الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

اخبار أوروبا
دخول المدونة تسجيل جديد

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
احفظ لي كلمة السر

إنشاء حساب او مدونة

الحقول التي عليها علامة النجمة (*) مطلوبة ومهمة.
أسم *
اسم المستخدم *
كلمة السر *
أعادة كلمة السر *
البريد الإلكتروني *
تأكيد البريد الإلكتروني *
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

2 دقائق وقت القراءة ( عدد الكلمات 472 ) .. ( من فضلك أكتب تعليقك في نهاية الموضوع )

هيكل صحفي أم سياسي؟ / احمد صبري

غيب الموت الكاتب والصحفي العربي محمد حسنين هيكل لتختتم مسيرة رجل بعد رحلة مثيرة في عالم الصحافة والسياسة وضعته في دائرة الضوء لاكثر من نصف قرن
ولم يحظ صحفي عربي بمثل ما حظي به هيكل من شهرة ودورتجاوزعالم الصحافة إلى عالم السياسة ، ليتحول إلى شاهد عيان على أخطر مراحل أحداثه، موثقا وراصدا لمستجداته على مدى العقود الماضية .
والصحفي والكاتب محمد حسنين هيكل ،عاصر أحداثا هي من أشد فترات الاثارة في التاريخ العربي رصدها بعين الصحفي البارع لتنوير الراى العام باسرارها .
وعلى مدى العقود الماضية التي عاش فصولها، تحول هيكل من صحفي وكاتب إلى مؤثر في احداثها ،ما أثار حفيظة من عاصروه من الصحفيين غير أن براعة هيكل وحسه الصحفي الراصد للحدث ومدياته قربه من صانع الحدث في مصر ، الراحل جمال عبد الناصر حيث نال ثقته وقربه من دائرة صنع القرار .
وعندما نستعرض العلاقة بين ناصر وهيكل منذ ثورة يوليو عام 1952 ولغاية رحيل عبد الناصر في العام 1970، نستطيع القول أنها جسدت وأبرزت دور الصحفي ومكانته في المجتمع.
وأتاح قرب هيكل من عبد الناصر إطلاعه على أسرار تلك الفترة المثيرة في تأريخ مصر والمنطقة عموما ، إلى حد حصوله على نسخة من أي قرار أو توجيه يصدر عن الرئاسة المصرية بأمر من عبد الناصر .
وبعد مرور أكثر من أربعة عقود على رحيل عبد الناصر ظل هيكل وفيا ومدافعا عن مبادئ ثورة يوليو وقائدها رغم حملات التشكيك والتشويش التي حاولت أن تنال من صدقيتها وهويتها .
ويسجل لهيكل أن العشرات من الرؤساء والملوك والشخصيات هم من يطلبون مقابلته وليس هو، كما جرت العادة، ما اعطاه ميزة ومكانة في عالم الصحافة والسياسة ،لم يرتق اليها من عاصروه .
واصبحت المعلومة وتوثيق الحدث السياسي عند هيكل ،مكانة في تعزيز رؤيته السياسية للحدث ، فتحولت مؤلفاته إلى مصدر موثوق ومرجعية ذات مصداقية في تنوير وأطلاع الرأي العام على حقائق الاحداث التي عاصرها هيكل خلال سفر حياته .
وعندما التقيت هيكل صيف عام 1989 في شقته المطلة على النيل في القاهرة ،أبلغتني مديرة مكتبه، أن الفريق البحثي الذي يعاون هيكل في عمله ، يمتلك نحو مليون وثيقة ومصدر ومعلومة وضعت تحت تصرفه .
وعندما قلت لهيكل أنني أتابع ما يكتبه في الاهرام بعنوان /بصراحة/ من إذاعة صوت العرب كل يوم جمعة، وعبرالصحافة العراقية التي كانت تنشر نصها في ستينيات القرن الماضي، قال مازحا /لاتحاول كشف عمري /
ونشرت نص الحوار في مجلة الف باء الذي كنت أعمل فيها ، وكشف هيكل خلال الحوار ، عن أن أزمة المياه ستكون خلال العقود المقبلة ، في مقدمة أزمات وتحديات المنطقة معللا ذلك بأن الأمن المائي لايقل أهمية من الأمن القومي موضحا أن مصر ستتأثر بهذه الازمة .
وأقر هيكل أن إنتهاء الحرب العراقية الايرانية ، لم تنه الصراع بين البلدين كاشفا أن الدول الكبرى المؤثرة بالمنطقة أرادت أن تنهك طرفي الصراع لصالح ترجيح كفة إسرائيل في معادلة الصراع بالمنطقة.
وتوقعات هيكل لمسار الاحداث بالمنطقة العربية بعد مروراكثر من ربع قرن ، الدليل على سعة أفقه واطلاعه ، جسدت حس الصحفي والسياسي والباحث .

شاركت شبكة الإعلام في الدانمارك ممثلة بمديرة مكتبه
إِنْ ارتقيتَ جبلاً / مرام عطية

مواضيع ذات صلة

 

التعليقات

لا يوجد تعليق على هذا الموضوع ..! كن أول من يعلق ( اختار التعليق الى الفيسبوك ام تختار في الشبكة )
هل مسجل بالفعل ؟ تسجيل الدخول هنا
:
الأربعاء، 20 حزيران 2018

مقالات ذات علاقة

أرَقٌ... وجُرحُ الأمسياتِ يعودُناومرارُ قَهوَتِنا يُطاعِنُ غُربَةًمِن أينَ تُستَسقى الجَسا
2787 زيارة 0 تعليقات
للشاعرة: ماري إليزابيث فرأيترجمة:فوزية موسى غانملا تقفِ على قبري وتبكٍانا لست هناك ، انا ل
2855 زيارة 0 تعليقات
اقام المركز العلمي العراقي ندوة بالتعاون مع كلية العلوم الاسلامية وبعنوان " التغيرات الخاص
3326 زيارة 1 تعليقات
انا لا اعرف كيف هي شعرت ولكني مازلت أفكر فيها تبكِ في الخارج بشارع فارغ&nbs
3174 زيارة 0 تعليقات
22 نيسان 2017
الى: رمز الحرية(موسى بن جعفر)ابالغ بالخطى والخطى لا ينجليازورك واللقاء لا يكتفياطرق ا
3039 زيارة 0 تعليقات
مثل ورقة غارحط اسمك على كفيإيهاب شفرة تلك التي فتحتقلب النعناع لقلبك إيهاب ماظن قاتلك هجع
3252 زيارة 0 تعليقات
27 نيسان 2017
يسند أحمد ظهره المتعب إلى قاعدة عمود نور..مصباحه مشنوق ..لا يضيء سوى نفسه، يبحر في طلاسم (
3355 زيارة 0 تعليقات
إنها هي ، نعم هي .رايتها في ظل الكهف الخرافي ، في تلك المغارة العجيبة ،التي أبدع الخالق بت
2543 زيارة 0 تعليقات
10 حزيران 2017
يفتش عن الحياةصباحاً تعبت قدماه من السير ودق الابواب .. جلس على الرصيف منهكاً يتطلع للبيت
2697 زيارة 0 تعليقات
20 أيار 2017
يعتبر الملا جحا من أروع وأشهر الشخصيات الفكاهية الساخرة في دنيا الشرق الأوسط. روى حكاياته
2762 زيارة 0 تعليقات

اخر الاعضاء المسجلين في الشبكة

أخر مقال نشر للكاتب

  الجمعة، 17 شباط 2017
  3261 زيارة

اشترك في هذه المدونة

اخر التعليقات

لطيف عبد سالم أهلا بالأستاذ الكاتب والصحفي لطيف عبد سالم في هيئة تحرير الشبكة ..
19 حزيران 2018
إلى / أحبتي وأساتذتي الأفاضل إدارة تحرير شبكة الأعلام في الدنمارك مساء...
: - ابراهيم امين مؤمن روائى خيال علمى ثلاث قصائد قصيرة - لــ صابر حجازى
16 حزيران 2018
استاذ صابر حجازى كل سنة وانت طيب.. الماضى والحاضر والغد كلهم فى تفاعل ...

مدونات الكتاب

سهى بطرس قوجا
20 تشرين2 2016
فتاة جالسة على كرسي في شرفة غرفتها، ترتشف القهوة وتتأمل في السماء والقمر، شردّ ذهنها إلى أ
احمد صبري
03 شباط 2015
لم يَتحمل بلد وزر وتبعات وارتدادات الأزمات التي شهدتها منطقتنا العربية، منذ نكبة فلسطين عا
نزار حيدر
27 آذار 2016
يبقى ان أُشير الى فكرة في غاية الاهمية، الا وهي؛   ان كثيراً من الناس يواجهون الكاتب بالاح
رائد الهاشمي
06 أيلول 2015
حادثة اختطاف 18 موظف يعملون في شركة تركية تعمل على تنفيذ مشروع إنشاء ملعب رياضي في منطقة ا
راضي المترفي
24 تشرين1 2016
يقال ان نزلاء مستشفى الشماعية ارادوا تسيير مظاهرة من المستشفى حتى تخوم المنطقة الخضراء وقد
جورجيت طباخ
05 حزيران 2016
لماذا أكابر ..حزينة أنا ..كالسنونو المهاجر ..كصفصافة في المقابر ..حزينة أنا ..كالسبية ..أح
يقول المثل: (إذا كنت لا تستحي فافعل ما تشاء). وهذا المثل ينطبق بكل وضوح على الرئيس اليمني،
الشاعرعباس طريم
18 حزيران 2014
الغدر من سمة الجبناء وعديمي المروءة والحمية . والغدر صفة بعيدة كل البعد عن شيم الرجال الاح
الصحفي علي علي
14 آذار 2017
   كثيرة هي العبارات التي تفرض نفسها ضيفا على سطور كاتب المقال، منها ثقيلة الظل ومنها خفيف
كفاح محمود كريم
08 تشرين1 2011
  بعد انتصار الحلفاء وانهيار نظام ادوولف هتلر وحلفائه انكفأت واحدة من أكثر الأفكار ال

 

 

أخبار صحية

غرائب وعجائب

الأسرة والمنزل

تربية الاطفال

دراسات وبحوث

                                                                                                

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال