Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish
دخول المدونة تسجيل جديد

دخول المدونة

 

أخر مقال نشر للكاتب

  الجمعة، 05 أيار 2017
  1795 Hits

اخر التعليقات

اسعد كامل معلومات للفائدة .. / الشاعر كاظم الوحيد
27 تشرين2 2017
شكرا للشاعر المبدع كاظم الوحيد على نشر موضوعه والذي يحمل بين طياته معل...
عبد الامير الديراوي الف مبروك لمدير مكتب شبكة الاعلام عبدالامير الديراوي لمنحه شهادة الدكتوراه من معهد العلماء والتاريخ
24 تشرين2 2017
الف الف شكر لشبكتنا ولرجالها الاوفياء على هذه التهنئة والمشاعر النبيلة...
شبكة ااعلام واشنطن تدعو بغداد وأربيل إلى "بدء حوار جدي"
19 تشرين2 2017
امريكا البلطجية وعدوة الشعوب .. فان مشروعكم مفضوح
خلود بدران هيلين كيلر أسطورة القرن العشرين / خلود بدران
16 تشرين2 2017
أتوجه بالشكر والتقدير لشبكة الاعلام في الدنمارك . أشكركم على صدق تعاون...

مدونات الكتاب

سعد السلمان
24 أيار 2016
ستمر علينا بعد عدة أيام أسطورة عالمية جاءت مرة واحدة في الوجود لتبرهن للعالم مدى ضرر وهول الظلم
2610 hits
سامي جواد كاظم
19 كانون2 2017
هذا هو الواقع ، ائتلاف القانون فاز باغلبية ساحقة والمالكي في قمة الفائزين وبفارق قرابة نصف مليو
2269 hits
أيعقل أن تكون هيلاري كلنتون أكثر فطنة ودراية من الدكتور (نبيل العربي) الأمين العام لجامعتنا الت
2192 hits
ليث الحمداني
22 أيلول 2017
لمناسبة الذكرى الـ 150 لتاسيس كندا تم مؤخرا تكريم 75 شخصية من مختلف الثقافات والمجالات تقديرا ل
1355 hits
حسام العقابي
03 كانون1 2017
  حسام هادي العقابي - شبكة اعلام الدانماركصرح عادل الجبير وزير الخارجية السعودي إن بلاده مستعدة
104 hits
علي فاهم
16 نيسان 2017
من الامثال العراقية المعروفة المثل الذي يقول ( اذا جارك كان بخير فأنت بخير ) و هو مثل يصف العلا
2242 hits
تعددت تعاريف الحرب وتختلف حسب طبيعة البيئة والزمن والمسرح العسكري وشكل الأهداف وحجم الموارد الم
1598 hits
يعد التحليل السياسي بمثابة بحث منهجي يعتمد الاطر الاكاديمية والعلمية في انتاجه , ويعتمد المحلل
2528 hits
عبثاً أرتجي عودة أيامنا المقدسةوغرامنا الاسطوريمكبل بكبرياء يقود للهلاكينتهى يوم آخر على أعتاب
1645 hits
أيُّها الماضي...وأثناءَ المنامِ الطّويلِ الثَّقيل..خَلفَ مَلامِحي لَمَستُ عِطرَك..كُنتُ وأيّامِ
2387 hits

التغيرات الحاصلة على منظومة القيم في المجتمع العراقي المعاصر / ترجمة : فوزية موسى غانم

اقام المركز العلمي العراقي ندوة بالتعاون مع كلية العلوم الاسلامية وبعنوان " التغيرات الخاصلة على منظومة القيم في المجتمع العراقي المعاصر" في كلية العلوم الاسلامية - قاعة ال البيت- بتاريخ 2-5-2017وفي الساعة العاشرة صباحا.

قام بادراتها الندوة د. رسول المطلق اختصاص علم الاجتماع –جامعة بغداد. وقدم الورقة الاولى أ.د. خليل رسول وتناول في ورقته انواع القيم ومفهومها وفق دراسات علم النفس . واعتمد على دراسة استطلاعية مقارنة للكشف عن القيم بين الطلبة في اطروحة د. محمد الياس بكر المؤلفه في 1979 مع قيم عينة من الطلبة لعام 2017. واثبتت الدراسة عن تقارب بعض القيم ووقوعها في نفس المركز الاول.

قدم د.طارق هاشم من جامعة تكريت ورقته التي عرضت انواع الارهاب واثره على انتشار القيم السلبية في  العالم والمجتمع العراقي  بصورة خاصة. وتتطرق الى مفهومي البصمة السوداء والصمة البضاء وعرفهما حيث عبر عن الصمة السوداء بما تركه الارهاب في المناطق التي وقعت بقبضة داعش . وعبر عن البصمة البضاء بما سيكسبه اصحاب الاعمال من دمار المناطق التي كانت عرضه للحرب مع داعش. حيث سيربحوا من عملية اعادة بناء البنية التحيتية التي دمرت.

قدم د.جاسم السدر ورقته التي تضمنت حركة مبرمجة الى عالم الافكار وتوظيفها في نشر القيم الايجابية والمتميزة بروح السلام والمحبة والا عنف. ودعا الى قدرة الانسان على بناء منظومة قيمية تتميز بروح التفاؤل والعمل وحرية الفكر.

بعد اكمال تقديم الاوراق البحثية فسح الوقت للمداخلات والتعليقات والاسئلة ومن ثم قام السيد عميد كلية العلوم الاسلامية بتوزيع الشهادات التقديرة للاساتذة والباحثين . وعبر عن احترامه وتقديره لما قدمه الاساتذة من مواضيع مهمة وعملية.

                               

The Changes of Values System In Contemporary Iraqi Society

Writ.& Trans. Fawziya Mousa Ghanim

The Iraqi Scientific Center  held a session in  a cooperation with College of Islamic Sciences. The session was entitled "The Changes of Values Systems In Contemporary Iraqi Society " at Al-Albaayt hall in College of Islamic Sciences 2-5-2017.                                                                                      

 

 

    The session was directed by Dr. Rasul Al-Matlaq from the department of  sociology- University Baghdad. The first paper presented by Prof. Dr. Khalil Rasul. His paper dealt with the types of values , their concepts according to Psychology. Prof .Khalil depended on a survey study comparing the students' values in 1975 with the students' values in 2017. The study affirmed that some values shared the same position.                                                                         

    Dr. Tariq Hashim from University of Tikrit showed the types of terrors and its negative effect on the world and Iraq. He talked about the two terms as the black print  and white one.  The white print was what ISIS had done in the cities. While the white print reflected what business men would gain of destroyed  cities.                                                                                             

   Dr. Jasim Al-Sadr talked about the world of thoughts. He exposed the importance of   using these thoughts to spread positive values as peace , love and non-violence . Dr. Jasim called for the ability of Man to build a system of values characterized by the spirit of hope, work and the liberty of thought.                                                                                                        

 

   At last, the time was left to questions and comments. After that , Prof. Dr. Muhammad Jawad M. Al-Turaih , dean of College of  Islamic Sciences expressed  his respect and appreciation  to the participants. He distributed    certificates of appreciation to the participated  professors and researchers.              

قيم هذه المدونة:
1
الكوكب الأخير في سماء الإمامة / زهراء كوثر ياسر
الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.. يقيم مؤت

Related Posts

 

التعليقات

: - عزيز الخزرجي في الجمعة، 12 أيار 2017 01:16

و ما الذي يستفيد القارئ من هذه المقالة المبتورة!؟
هل هؤلاء حقا أساتذة و جامعيون و متخصصون!؟
قرأت المقال من أوله لآخرة و لم أجد فيه سوى المدح و التكبير للأسماء التي وردت!
كان الأجدر طرح أهم المحاور و النقاط و العلاجات التي توصلوا إليها ليستفيد القارئ على الأقل أو ليعرف ما حدث في هذا المؤتمر!
لكنه الضياع الذي ترسّخ و سبب هذا التشوه و الغائمية على الفكر الذي ساد في العراق بسبب المدارس والجامعات و هؤلاء المختصين!

و ما الذي يستفيد القارئ من هذه المقالة المبتورة!؟ هل هؤلاء حقا أساتذة و جامعيون و متخصصون!؟ قرأت المقال من أوله لآخرة و لم أجد فيه سوى المدح و التكبير للأسماء التي وردت! كان الأجدر طرح أهم المحاور و النقاط و العلاجات التي توصلوا إليها ليستفيد القارئ على الأقل أو ليعرف ما حدث في هذا المؤتمر! لكنه الضياع الذي ترسّخ و سبب هذا التشوه و الغائمية على الفكر الذي ساد في العراق بسبب المدارس والجامعات و هؤلاء المختصين!
:
الثلاثاء، 12 كانون1 2017

اخر الاعضاء المسجلين في الشبكة

مقالات ذات علاقة

ياعراق مضى 26عاما على حلم العراقي العالمي منذوالعام 1986 في المكسيك.وتلت السنوات والعراق في سبات ولم
مِنْ  تـُقى جئنا  دعاءًحاملاًنبضَ السَّماءْفانبثقنامِنْ سناهاكيف يحيابينَ وصلٍ بينَ قطعٍكلُّ وجهٍمِن
خرج بعد ان أستحم وهو يغني ... قولي أحبك كي تزيد وسامتي فبغير حبك لا أكون جميلا ... سعيد بما يردد شار
أيتها  الصرخة  المجنونة  في  داخليتعمدت  أ لأ  أمسك  لجامك الليلةكهتافات  عفوية تركض  في  الشوارعأست
حَبيبتى..كُلّ سنة وأنتِ طيّبة دائماً أبداً.. حَتى لوظلَ بالنسبة لكِ.. أنا ( هو ).. وأنتِ ( هى ).. وب
أبحرت في البحار الواسعة ومحيطاته في رحلة قصيره أبحثفيها عن الحب وأيامه الجميله علي أجده في مكانا ما
رأيت ضوءا بعيدا خافتا ، كأنه انبعاث حياة أو أمل أو حب جديد .. هيمن على رغبتي في الهروب من الواقع .فا
ماهو الحب . .؟هل هو الخطوة ُالمارة على الرصيفونفس النظرةِ لتلك الفتاةوهي بزيّ المدرسةتتعلم ُ في الصف
كان الأملُ يَحدونَا خلال السنوات الماضية بتمكنِ جميع قِطاعات البلاد مِنْ قطعِ أشواطٍ طويلة فِي مجالِ
ماذا أختار بعدك..ووجودك الآن ..معركتي الأخيرة مع الحزن ..مع الوحدة والعتم ..وجودك ..يضع  قلقي ف