الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

اخبار أوروبا
دخول المدونة تسجيل جديد

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
احفظ لي كلمة السر

إنشاء حساب او مدونة

الحقول التي عليها علامة النجمة (*) مطلوبة ومهمة.
أسم *
اسم المستخدم *
كلمة السر *
أعادة كلمة السر *
البريد الإلكتروني *
تأكيد البريد الإلكتروني *
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

5 دقائق وقت القراءة ( عدد الكلمات 1088 ) .. ( من فضلك أكتب تعليقك في نهاية الموضوع )

مناقشة مصطلح الجيل الرابع من الحرب4GW / الدكتور مهند العزاوي

"إن لكل عصر نوعه الخاص من الحروب، والظروف الخاصة، والتحيزات المميزة"
 كارل فون كلاوزفيتس
 
يعد " فن الحرب " من العلوم العسكرية الشائعة في العالم , ويجري تدريسه في المعاهد والمؤسسات العسكرية  للعسكريين بمختلف مستوياتهم خصوصا الفنون الاستراتيجية والتكتيكية للحرب والمرتكزات الأساسية الذهنية للقائد والامر التي تتسق مع شكل التكليف , وحجم المنصب , ونوع الرتبة , وطبيعة التهديدات والمخاطر المتسقة بالبيئة الحربية الدفاعية  لذلك البلد كأسبقية أولى , ضمن منهج التأهيل والتنمية العسكرية للقوات المسلحة , وما يلفت الانتباه وجود مصطلحات متداولة في أروقة الاعلام والمحافل البحثية والمواقع الالكترونية الموسوعية  قد تكون معتمدة ولكنها غير دقيقة, حيث تحتاج الى دراسة ومعاينة قبل استخدامها في الأوراق الرسمية والبحثية على ان تأصل علميا ومنهجيا, اذا ما اخذنا بنظر الاعتبار ان العلوم العسكري شأنها شأن بقية العلوم مع فرق التخصص , أي يعني هناك مصطلحات دقيقة وكما يقول المثل الفقهي ((لا معرفة بلا مصطلح )) وهنا لفت نظري تداول مصطلح "الجيل الرابع من الحرب4GW "  واعتقد لدرجة من الجزم  ان هذا المصطلح قد اطلق بشكل مستعجل ولايتسق بالمعايير الوصفية لفن الحرب ,خصوصا ان انتاج المصطلح لابد ان يكون يعتمد في مؤسسة عسكرية ليكون صالح للتداول .
المعيار الزمني
سنناقش بوضوح  وبشكل علمي وموضوعي عدم اتساق مصطلح "الجيل الرابع من الحرب4GW " مع الوصف للحرب , نعلم ان الحرب لا يمكن ربطها بأجيال, فان الجيل يوصف (33) عام وان الحرب ديناميكية مستمرة منذ بدء الخليقة وحتى يومنا هذا , فان الوصف الرقمي للجيل يعد غير صحيح حسابيا , كونه متأخرا اذا ما قورن بالرابع والمقياس الزمني للحرب , ولذلك كما اعتقد ان وصف الحرب يرتبط بالتصنيف العمودي للحرب "الحروب النظامية" – "الحروب الغير نظامية"  التي تسير بشكل متوازي وتختلف في مسارها الافقي , ولعلنا اليوم نعاصر تصنيف ثالث للحروب وهو " الحرب المركبة..Composite Warfare – CW " [1]التي تختلف في الاعداد والموارد والاهداف والسياقات والتعاليم عن كلا الحربين وتشترك معهم في الأساسيات والموارد.
 
 
مفاهيم الجيل
ü    الجيل هو مرحلة التعاقب الطبيعية من أب إلى ابن، ويعرّف تقليديا على أنه "متوسط الفترة الزمنية بين ولادة الآباء وولادة أبنائهم." ومدة الجيل 33 سنة  ويكبيديا[2]
ü    المستوي اللغوي, مصطلح جيل من كلمةgenerare اللاتينية, التي ارتبطت معجميا بمعاني الولادة, والانجاب, والسبب المؤدي الي الذرية, والنسل, والنتاج, وتشير الكلمة الي الحقبة الزمنية التي تفصل بين والدين وأبنائهما, وتدل أيضا علي مجموعة من الأفراد ولدوا ونموا في فترة زمنية متقاربة.
ü    المعجم العربي يعني كل صنف من الناس, فالترك جيل, والعرب جيل, والروم جيل, وهكذا, وقيل الجيل هو الأمة
ü    موسوعة جوردون مارشال في علم الاجتماع الي أن الجيل صورة من صور جماعات العمر, يتكون من أفراد المجتمع الذين ولدوا في الوقت ذاته تقريبا. وهو تحديد وضع الميلاد محدد جوهريا في المفهوم
ü    القرن = 100 سنة / الجيل = 33 سنة / العقد = 10 سنوات / الألفية = 1000 سنة )[3]
وفي استطلاع بسيط لما ورد أعلاه من تعاريف معتمدة وقياسا بالمدة الزمنية للجيل, فان اطلاق وصف جيل على الحرب يتعارض مع الوصف اللغوي والمفاهيمي والزمن والتوصيف الرقمي, خصوصا القيم الإنسانية والعديد البشري المحدود الذي يختلف تماما عن الموارد البشرية الهائلة التي تستخدم بالحروب , ناهيك عن القيم الزمنية المحدودة التي تصل (33) عام , ولعل اطلاق ترقيم جيل للحرب مبدئيا غير دقيق لان الحرب سمة سياسية مستمرة والحرب ابرز أدوات السياسة والاخضاع , والحرب قائمة منذ بدء الخليقة حيث هناك صراع وحروب , ولذلك الترقيم غير موفق مطلقا , وكذلك وصف الجيل يتسق بالأسلحة وعمرها الزمني المحدود الذي يصل لمرحلة عدم الصلاحية ؟ ويتسق بالبشر والنسب ولايتسق بالحرب, حيث يقول كارل فون كلاوزفيتس : "إن لكل عصر نوعه الخاص من الحروب، والظروف الخاصة، والتحيزات المميزة" وهذا يؤكد صعوبة تحديد جيل للحروب او ترقيمها
الحرب
يعد استخدام القوة من ابرز أدوات السياسة والقوة جوهر الصراع , وتختلف استخداماتها بين حرب نظامية يخوضها جيش ضد جيش مقابل وتخضع لمعايير العلوم العسكرية الحربية النظامية  وأخرى غير نظامية متعددة الافرع  وتختلف في سياقاتها ومفردات التعبية الصغرى وأخرى معاصرة " الحرب المركبة..Composite Warfare – CW " "  التي تجمع بين الحربين السالفة الذكر والتي لم تنظر حربيا كمادة في المعاهد العسكرية ولكنها قد ناقشتها بإسهاب كظاهرة حربية برزت في مسرح الحروب المعاصرة التي نشهدها اليوم , ولنطلع على تعاريف الحرب :-
ü    الحَرْبُ تُؤَنَّثُ، يقال: وقَعت بينهم حربٌ وتصغيرها حُرَيْبٌ ، وكلمة حرب اسم صحيح مجرد ثلاثي على وزن فَعْلْ والمثنى منها حربان (في حالة الرفع) أو حربين (في حالة النصب والجر) وجمع هذه الكلمة جمع تكسير حروب، والفعل من حرب فعلٌ متعدي معتل تام التصرف حَارَبَ، يُحَارِب، حَارِبْ.
ü    الحرب هي نزاع مسلح تبادلي بين دولتين أو أكثر من الكيانات غير المنسجمة، حيث الهدف منها هو إعادة تنظيم الجغرافية السياسية للحصول على نتائج مرجوة ومصممة بشكل ذاتي. قال المنظر العسكري البروسي كارل فون كلاوزفيتز في كتابه عن الحرب أنها "عمليات مستمرة من العلاقات السياسية، ولكنها تقوم على وسائل مختلفة." وتعد الحرب هي عبارة عن تفاعل بين اثنين أو أكثر من القوى المتعارضة والتي لديها "صراع في الرغبات"[4]
قسمت العلوم العسكرية الحرب الى صنفين وهما:-
1.    الحروب التقليدية
ü    الحرب الدفاعية
ü    الحرب الهجومية
ü    حرب الأدغال
ü    حرب الحدود وهو نوع من الحروب الدفاعية محدودة
ü    حرب المدن
ü    حرب الصحراء
ü    مناورة حربية
ü    حرب الخنادق
ü    حروب الجبال التي تسمى أحيانا حروب جبال الألب
ü    حرب القطب الشمالي أو حرب الشتاء بشكل عام
ü    الحرب البحرية أو الحروب المائية التي تتضمن الحروب الساحلية والبرمائية والنهرية
2.    الحروب غير التقليدية
ü    حرب العصابات
ü    الحرب النفسية
ü    الحرب البيولوجية
ü    الحرب الكيميائية
ü    حرب الألغام وهي نوع من حروب الحرمان من التضاريس الساكنة
ü    الحرب الجوية التي تضم حرب المحمولة جوا وحرب النقال الهوائي
ü    شبه الحرب المائية
ü    حرب الفضاء
ü    الحرب الالكترونية، بما في ذلك الراديو والرادار وحروب الشبكة
ü    الحروب السيبرانية
ü    حروب الطاقة الموجهة
ü    الحرب النووية
ü    الحروب القبلية وحرب العصابات، والتي تحدث بشكل محلي أو دون مستوى الدولة
3. ظاهرة الحرب المركبة..Composite Warfare – CW 
الحرب المركبة هي مزيج مجتزأ من الخطط والقدرات وموارد الحرب النظامية, إضافة الى تنوع الموارد وأساليب الحرب الغير نظامية مع مزاوجة الحداثة الحربية كالفضاء والجو الالكترومعلوماتية والطائرات بدون طيار والأسلحة الحديثة , لتنتج خليط غير متجانس من الموارد الحربية يقابله اهداف متعددة غير محددة لا ترتبط بخطوط مسرح الحركات حيث يتم تجزئة الأهداف وفقا للموارد المبعثرة المتعددة العقائد والتي تشكل جسد الحرب المركبة  , ويلاحظ ان هذه الحرب تستخدم اهداف حيوية مبعثرة وليست اهداف سوقية بطريقة القضم الحربي , وتزاوج أساليب سياسة الأرض المحروقة مع نظرية "الصدمة والترويع Shock & Awe" إضافة الا ما يرافقها من تغيير سكاني وفقا سياسة التهجير الحربية  وهناك الكثير عنها ولاتزال قيد الدراسة .
 نظرا  لقيم وتعاريف الحرب نجد من الصعوبة ممازجة الحرب بترقيم جيل ما أي كان , خصوصا ان الأجيال تصل لحد زمني تنتهي فيه , وليس كل ما يطلقه كاتب او خبير ما يصلح للتداول العسكري من جانب او الاستخدام في المحافل الإعلامية والبحثية من جانب اخر , ولعل ما استعرضناه من قيم ومفاهيم تكاد تبرهن ان اطلاق مصطلح "الجيل الرابع من الحرب4GW " يحتاج الى مراجعة وتدقيق لعدم تناسق المصطلح في مفاهيم العلمية والرقمية  والوصف المترابط , انها وجهة نظر مبينة على بحث واستقصاء وليس مجرد اعتراض .
*عسكري عراقي متقاعد  

أمومة / فريدة توفيق الجوهري
يوميات معرض القاهرة للكتاب ...2 / د. اكرم هواس

مواضيع ذات صلة

 

التعليقات

( لا يوجد تعليق على هذا الموضوع ..!! من فضلك كن أول من يعلق )
هل مسجل بالفعل ؟ تسجيل الدخول هنا
:
الأحد، 24 حزيران 2018

مقالات ذات علاقة

11 نيسان 2010
المقدمة / جمهورية العراق أحد دول جنوب غرب القارة الآسيوية المطل على الخليج العربي. يحده من
9381 زيارة 0 تعليقات
05 تشرين2 2010
تعددت تفسيرات الجريمة الوحشية التي استهدفت كنيسة سيدة النجاة في بغداد. قيل أن هدفها تفتيت
4910 زيارة 0 تعليقات
28 تشرين2 2010
لم تكن الماركسيّة تحتاج لفلسفة بعينها للإنبثاق كعلم يقوم على المادّيّة الدّيالكتيكيّة والم
5509 زيارة 0 تعليقات
02 كانون1 2010
صدر تقرير الحزب الشيوعي المصري بتاريخ 23أوغسطس 2010وبعنوان: موقفنا ازاء الازمة السياسية ال
4822 زيارة 0 تعليقات
12 كانون1 2010
ينقسم العمل الشيوعي إلى قسمين متمايزين وهما، النشاط الثقافي النظري من جهة والنشاط العملي م
4864 زيارة 0 تعليقات
08 كانون2 2011
أود من خلال هذا المقال أن أوضح، بحيادية وبعيداً عن إتجاهاتي الفكرية والشخصية،  بأن تصويت ا
4886 زيارة 0 تعليقات
هنا وهنالك رجال بالمواقع في حين أن المواقع بالرجال ,  فنرى ونسمع عن شخصيات متنوعة ولكل منه
7248 زيارة 0 تعليقات
انطلاق ثورة الغضب ضد طغمة آل سعود وانباء عن طيران وقمع بواسطة الوهابية المتطرفينانفجر بركا
6353 زيارة 0 تعليقات
سبحان الله ... الجماهير أقوى من الطغاة فعلاً !!! ... وقد استجاب لهم القدر فكسروا قيود الهو
6522 زيارة 0 تعليقات
23 نيسان 2011
للعراق تاريخ طويل مع القنادر حتى ان احد العراقيين اصدر مجلة في لندن قبل سنوات بأسم " الحذا
4787 زيارة 0 تعليقات

اخر الاعضاء المسجلين في الشبكة

أخر مقال نشر للكاتب

اشترك في هذه المدونة

اخر التعليقات

اسعد كامل وا حسرتاه على الزمن الجميل / وليد جاسم القيسي
24 حزيران 2018
سيدي الفاضل استاذ وليد القيسي المحترم .. بداية اود ان اقدم الشكر الجزي...
وليد جاسم القيسي وا حسرتاه على الزمن الجميل / وليد جاسم القيسي
24 حزيران 2018
شكراً لشبكة الاعلام في الدنمارك للاهتمام الكبير الذي افعمني وحملني مسؤ...
عبدالله صالح الحاج الحرب لهاانعكاسات على الاوضاع المعيشية والانسانية في اليمن /عبدالله صالح الحاج
23 حزيران 2018
الشكر لكم على نشر المقال حتى يصل صدى المقال والنشر للعالم كافة
عبدالله صالح الحاج اليمن ستظل في حرب وصراع طالما وان هناك تدخل خارجي/ عبدالله صالح الحاج
22 حزيران 2018
اشكركم اخي المحرر واقدم اعتذاري حيث واني اول مره ادخل على موقع ولااجيد...

مدونات الكتاب

لقد اثبتت قدرة العقل المؤمن بدينه وبوطنه على اتخاذ القرار الصائب في الاوقات الحرجة وما تحق
الصراع في المنطقة لن ينتهي قريبا, هكذا هي نية القوى العالمية, التي تبحث عن مكاسب ما بعد ال
د. وجدان الخشاب
30 أيلول 2017
العراق1)كلُّ الدروب تتشمّس إلاّ دربي إليها تغرقه المسامير المسمومة 2)في ظلّ الخوف
ما مِن شك في أنَّ ظاهرةَ الفسادِ، سواء عالمياً أم عراقياً محلياً، لم تعد محصورة بكونها قضي
رزاق حميد علوان
09 تشرين1 2016
ومخاوفي في آخر الليل لم يعد وجهك مكترثا أصاب الممل حتى ستائر نوافذي وشاخ الحزن المزمن البل
د. كاظم ناصر
24 تشرين2 2017
ولد حافظ ابن محفوظ آل ثابت في أربعينيات القرن العشرين في قرية عقربا، إحدى قرى شمال فلسطين
واثق الجابري
28 أيار 2018
ثمة أمنيات وتساؤلات وإشكالات تواجه تشكيل الحكومة المقبلة، وعجلة المفاوضات لم تتوقف منذ إعل
زيارته المنتظرة وضعت النقاط على الحروف زيارة كيري لم تكن مفاجئة لدى اغلب المتابعين للاحداث
محرر
19 تشرين2 2015
لا ينكر قارئ منصف أنّ الأديبة د. سناء شعلان استجمعت كل قواها ومصادرها ومعارفها لتؤسس لها و
زيد الحلي
22 تموز 2017
استوقفني برنامج تلفزيوني عرض الاسبوع الماضي، من احدى القنوات الفضائية العراقية عن الربيع،

 

 

أخبار صحية

غرائب وعجائب

الأسرة والمنزل

تربية الاطفال

دراسات وبحوث

                                                                                                

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال