الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

المقالات السياسية
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

2 دقيقة وقت القراءة ( 386 كلمة )

نزيه من بلادي / د هادي حسن عليوي

خلال استعداداتي وتهيئتي تنظيم وإقامة معرض الفن التشكيلي للفنانين العراقيين الشباب المقيمين في المدن الايطالية العام 1979.. تردد اسم أحد الفنانين الشباب المبدعين (................).. فطلبت لقاؤه.. لكن لم يحضر قد يكون لبعد مكان إقامته بأكثر من 400 كيلومتر عن روما.. قلتُ ونفسي: (الميجي وياك تعال وياي) كما يقول المثل.. وانطلقتُ الى سكن هذه الفنان.. لكنه كان قد خرج من بيته منذ الصباح الباكر.. وأكد جيرانه انه يأتي ليلاً.. وبقيتُ في المدينة (أنا وسائقي ومدير مكتبي).

المهم إلتقيته.. وهو كبقية الفنانين العراقيين الشباب في إيطاليا.. يعيشون حد الكفاف أو أقل من ذلك.. حدثته عن المعرض وأهمية مشاركته.. ودعما للمشاركين سوف يتم شراء جميع اللوحات المعروضة من قبل دائرة الفنون التشكيلية في بغداد بأسعار سخية.

وعلى الفور اعتذر عن المشاركة.. تناقشنا بالموضوع ولم يستجب.. طلبتُ منه أن يصارحني عن السبب الحقيقي لرفضه المشاركة.. لكنه اعتذر وأصر على عدم المشاركة.. على الرغم إن المعرض ليس سياسيا بل فنيا صرفا.

المهم ودعته.. وقلتُ له: "تذكر إن لك أخاً في روما تأتيني بأي وقت.. وأية قضية مادية أو غيرها ".. شكرني ورجعتُ الى روما.

ـ في منتصف العام 1980.. أبلغتني استعلامات السفارة إن الفنان (.........) يرغب في مقابلتي.. دخلً عليً ورحبتُ به.. لكنه ظل واقفا.. واعتذر عن الجلوس والضيافة.. وقال مباشرة: "أريد أن أذهب الى بغداد.. وأحتاج منك شخصياً.. وليس من السفارة 100 دولار سلفه.. وسيقوم أهلي بإرسالها الى اهلك في بغداد فيما بعد".

ـ أخرجتُ محفظتي وسحبتُ خمسة أوراق (أي 500 دولار).. لكنه مدً يده وسحب ورقة واحدة.. وظل واقفا.. وقال: كيف نردها لأهلك ؟.. كتبتُ له رقم هاتف أهلي في بغداد.. وراح الرجل.

ـ بعد أشهر وأنا في اتصال هاتفي مع أهلي أبلغوني إن بنتا جلبت 100 دولار من الفنان (..................).. ضحكتُ كثيراً.. ولم ألتقيه ثانية في ايطاليا.

ـ بعد العام 2003 عين هذا الفنان مديرا فنيا في وزارة الثقافة.. وفهمتُ انه عمل بجد وإخلاص ونزاهة في الظروف الصعبة.. وأقام مشاريع فنية عديدة خاصة خلال الحرب الطائفية.. فكوفئ بتنزيله موظفا بسيطا.

ـ سألتُ عنه.. فجاني الجواب الصحيح من عدة أشخاص أعرفهم جيداً.. قالوا: "دكتور هذا نزيه حتى الثمالة.. والجماعة يريدون يبوكون وهو لهم بالمرصاد.. وهكذا تخلصوا منه" !!!!!!!!.

ـ إلتقيته عدة مرات أيام الجمع في شارع المتنبي.. لأجده ذلك الشخص.. كما رأيتهُ أول مرة.. لم يتغير ملبسه.. فقد كان يرتدي ملابس بسيطة ولا يمتلك سيارة.. سلمتُ عليه.. ردً عليً السلام.. ويبدو انه لم يعرفني.. أو حاول عدم معرفتي.. تألمتُ كثيرا على العراقيين النزيهين.. هكذا يعيشون خارج بلادهم وداخل بلادهم.

حزبيونا.. انكليز أكثر من الإنكليز / هادي حسن عليوي
مثقفونا .. متى تأخذون دوركم الحقيقي ؟/ د. هادي حسن

المنشورات ذات الصلة

 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
الأربعاء، 23 أيلول 2020

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to http://iraqi.dk/

أخر مقال نشر للكاتب

  الإثنين، 11 أيار 2020
  337 زيارة

اخر التعليقات

اياد صبري مرقس افتتاح مكتب استشاري قانوني من خلال خبراء متخصصين للمقيمين من العرب والاجانب في كوبنهاكن - دانمارك
22 أيلول 2020
مرحبا اخ حسين اعتذر منك لتاخير الرد وسابقى على تواصل دائم مع اي استفسا...
اياد صبري مرقس الى الاجانب والمقيمين في الدنمارك : شركة (المعرفة الداخلية) تقدم كل الخدمات للاجانب
22 أيلول 2020
شكرا جزيلا دكتور نزار العزيز انت اخ كبير واعتز بك كثيرا .. شكرا للطفك ...
زائر - علاء كاظم سلمان الخطيب الى عدوي المحترم محمد جواد ظريف / علاء الخطيب
21 أيلول 2020
السيد علاء الخطيب أنا المهندس علاء كاظم سلمان الخطيب (عراقي-أمريكي مقي...
زائر - عبد الله صدرت حديثا رواية شيزوفرينيا_اناستازيا .. للكاتب الجزائري حمزة لعرايجي
20 أيلول 2020
اهلا بك ابن الجزائر ابن المليون شهيد .. نتشرف بك زميل لنا
زائر - نزار عيسى ملاخا الى الاجانب والمقيمين في الدنمارك : شركة (المعرفة الداخلية) تقدم كل الخدمات للاجانب
13 أيلول 2020
الأستاذ اياد صبري مرقص أشهر من نار على علم نورت الفيس بوك تحياتي وتقدي...

مقالات ذات علاقة

وهذا رد بسيط لما كتبته الاخت لمسه .. حول هجرة النساء العراقياتقلب ادمته الجراح ... ها أنتِ
381 زيارة 0 تعليقات
عن معاذ بن جبل قال أرسلني رسول الله ص ذات يوم إلى عبد الله بن سلام و عنده جماعة من أصحابه
8579 زيارة 0 تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيميَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَا
365 زيارة 0 تعليقات
كتب / اسعد كامل انطلاقاً من وحدة العراق والعراقيين والأخوة العميقة والصادقة فيما بينهم تجم
371 زيارة 0 تعليقات
شكلت الجالية العراقية في اوساط المجتمع الدانماركي جانبا مهما على المستوى السياسي والثقافي
350 زيارة 0 تعليقات
وهذا القول هو كناية عن البدء بحكاية ، تقال للمعابثة او المبالغة ، وتعني ان مايقوله الحاكي
6394 زيارة 0 تعليقات
يترك الجنود الأمريكيون وراءهم عراقا هو أبعد ما يكون عن الأمن أو الاستقرار مع إنهائهم مهمة
6467 زيارة 0 تعليقات
لا احد سيتهم وزير التخطيط بأنه ضد الحكومة، حين ينتقد سير العمل في الدولة. الرجل حليف لرئيس
6205 زيارة 0 تعليقات
أثارت تسريبات موقع ويكيليكس الالكتروني لأكثر من 400 ألف وثيقة المزيد من الذعر والاستغراب و
6533 زيارة 0 تعليقات
لقد كان جيراني واحبتي وعلى مدى سنين عمري من المسيحيين وفي اغلب تلك السنين كانوا من مسيحيي
6473 زيارة 0 تعليقات

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال