تراث شيعي بعيون صدام حسين / هادي جلو مرعي - شبكة الاعلام في الدنمارك

الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

اخبار أوروبا
دخول المدونة

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
احفظ لي كلمة السر
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

تراث شيعي بعيون صدام حسين / هادي جلو مرعي

لمرات ومرات كنت أقف عند باب كلية المأمون الجامعة التي أنهيت دراستي فيها وهي في جانب الكرخ من بغداد، وكان الراحل إسماعيل فتاح الترك يمر بسيارته الخاصة ليقل إبنته الى المنزل بعد نهاية الدوام في الكلية، زرت نصب الشهيد عندما كنت صغيرا في مطلع ثمانينيات القرن الماضي، وكان مذهلا حيث تعلو القبة المنفلقة الى قسمين لمسافة 40 مترا الى السماء، وتنفتح عن علم يرتفع الى السماء، وترمز الى روح الشهيد التي ترتقي الى الأعلى.
النصب الشهير في جانب الرصافة من بغداد شيد على مساحة من الأرض مفتوحة حيث لم تكن بغداد بهذا الحجم من الإتساع كما هي عليه اليوم من عمران، وكانت الحدائق تحيط به من جهاته الأربع، وقامت شركة يابانية بإنشائه بعد أن وقع الإختيار على التصميم المقدم من الفنانين التشكيليين سامان أسعد كمال وإسماعيل فتاح الترك لكن النصب إلتصق بإسم الترك لأنه هو من صمم القبة المنفلقة المستوحاة من قبة ضريح العباس بن علي شقيق الحسين الذي قتل في كربلاء رفقة أخيه الأكبر، ويقال إن الترك إستوحى التصميم من قبة مرقد شيعي في محافظة بابل جنوب بغداد حين رأى أشعة الشمس وهي تسقط على تلك القبة.
النصب من المعالم التي لم تتم إزالتها من ضمن النصب والتماثيل الى ترمز الى حقبة البعث، وهو شاخص الى الآن، وقد بدأت الحياة تعود إليه رويدا، وصار الناس يعودون الى زيارته، وتقام في قاعاته مؤتمرات وندوات كان آخرها مؤتمر للحشد الشعبي أقيم يوم 15 نيسان 2017 ويضم النصب قاعات كبيرة، ومرافق خدمية، ومتاحف وصالات عرض فنية إضافة الى الحدائق الممتدة والخضرة وبحيرات مائية وأنواع من الأشجار والمزروعات، ومايزال يحتفظ برونقه برغم مرور أكثر من 33 عاما على إنشائه، لكنه يحتاج الى صيانة مستمرة وإدارة فاعلة.
مثل هذه التحف الفنية العالمية تحتاج الى الرعاية، وإذا كانت تمثل جزءا من حقبة سياسية دكتاتورية فلابأس في إبقائها للدلالة على تلك الحقبة والإعتبار بها، لاتدميرها، وقد حاول البعض التأثير على جمال عبد الناصر ليؤذي الفنانة أم كلثوم بدعوى أنها كانت تغني في العهد الملكي، لكنه وصفها بالهرم، وقال، إنه لايستطيع تدمير الهرم.

أسلحه ومعـــارك يــقودها الأطــفال / ألاعلامي أحمد
نائب : ممانعة بريطانيا في التحقيق باستخدام أسلحة ك

مواضيع ذات صلة

 

التعليقات

( لا يوجد تعليق على هذا الموضوع ..!! من فضلك كن أول من يعلق )
هل مسجل بالفعل ؟ تسجيل الدخول هنا
:
الخميس، 12 كانون1 2019

مقالات ذات علاقة

رفاه المعموريبين جدران واروقة بيت المعرفة المندائي انطلقت يوم الثلاثاء 24\5\2016 رحلة جديد
3754 زيارة 0 تعليقات
18 كانون2 2017
متابعه /رنا العجيليأقام معهد تركيب بغداد للفنون المعاصرة معرض الاعمال الفنية ، لستة فنانين
3916 زيارة 0 تعليقات
23 كانون2 2017
متابعة : شبكة الاعلام في الدنمارك - يعتبر العثور على مقبرة توت عنخ آمون من أهم الاكتشافات
3702 زيارة 0 تعليقات
27 كانون2 2017
متابعة : شبكة الاعلام في الدنمارك - ستزيّن محطة مترو "بارك كولتوري" (حديقة الثقافة) في مو
3733 زيارة 0 تعليقات
03 شباط 2017
ساهرة رشيد تصوير: مصطفى خالد  نظمت دائرة الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة والسياحة والآثار
4000 زيارة 0 تعليقات
خميس الخنجر - خنجر في خاصرة العراق - مع الاسف الشديد هذا الرجل الذي كان داعم للارهاب وداعش
5340 زيارة 0 تعليقات
مكتب بغداد - عباس سليم الخفاجيشبكة الإعلام في الدانماركبرعاية وزارة الثقافة والسياحة والآث
4349 زيارة 0 تعليقات
متابعة : شبكة الاعلام في الدنمارك - مع الاسف وزارة الكهرباء سرقت المليارات من خزينة الدولة
3533 زيارة 0 تعليقات
27 آذار 2017
متابعة : شبكة الاعلام في الدنمارك - تعتبر الفنانة التشكيلية أمل مطر ، احدى الرسامات التي ا
3548 زيارة 0 تعليقات

اخر الاعضاء المسجلين في الشبكة

أخر مقال نشر للكاتب

  الإثنين، 17 نيسان 2017
  3933 زيارة

اخر التعليقات

: - ملاك الرجال مواقف والكرم لا يستجدى / مهدي جاسم
24 تشرين2 2019
أحسنت يا راقي .. لم تترك لنا شيء لنقوله ، فقد قلت كل شيء
محرر مشعان الجبوري فاسد ؛ لكنه قال الحقّ / عزيز حميد الخزرجي
15 تشرين2 2019
الاستاذ عزيز المحترم .. بعد التحية بداية ارجو الاطلاع على رابط الذي ار...
: - الفيلسوف الكوني عزيز الخزرجي مشعان الجبوري فاسد ؛ لكنه قال الحقّ / عزيز حميد الخزرجي
15 تشرين2 2019
أخي الناشر المحترم: للأسف هذه المرة حُذف الرابط المتعلق بهامش الموضوع ...
: - محمد أبو عيد بعثرات .. / بسمة القائد
09 تشرين2 2019
أديبة أديبة شاعرة فكرها ينقش في الحياة يبحث عن جذوة ضوء يشعل بها عتمة ...
: - محمدأبوعيد ( أين ذهبت بقلبي؟ ) / بسمة القائد
08 تشرين2 2019
بالنور والظل والماء والعطر أشرق هذا النص فوق سطور الأدب إبداع حقيقي ...

مدونات الكتاب

محمد المبارك
08 نيسان 2016
ما إن تذكر السفر والمسافرين إلا وتذكر معها الأبيات الني تنسب غالباً (1) للإمام علي ( عليه
رزكار عقراوي
14 أيار 2017
هذا الحوار كان مع الزميل والرفيق العزيز كمال يلدو في برنامجه التلفزيوني القدير – أضواء على
رحيم الخالدي
16 نيسان 2018
يعيش العراقيون هذه الأيام حركة غير مسبوقة، يرافقها تسارع المرشحين لكسب ود المواطن العراقي،
سامي جواد كاظم
22 شباط 2017
استفهامات تاريخية تجول في خاطرنا اذا ما استحضرنا واقعة الطف في ارض كربلاء ومن بين تلك الاس
لا يخفى على المتابع للشأن السياسي في المنطقة العربية التغييرات الحاصلة، إذ بعد عقود من الس
أحمد الغرباوي
05 نيسان 2017
حَبْيبى..ما احْتَلْنى شَغْفاً.. وتجَرّنى مِنْ وِحْدة مَشْاعرى.. وتُخْرجنى من أُلفة ذاتى لذ
اطلقت قبل عامين تقريبا مصطلح ((الحرب الدافئة))[1] منظرا في فن الحرب المعاصرة لتوصيف سلسلة
قلنا ونعود نقول و نُكرّر؛ بأنّ مشكلة العراق ليست إقتصادية ولا سياسية ولا مالية ولا علمية و
عماد آل جلال
22 شباط 2017
يشهد العالم أنفتاحا غير مألوف في إنتقال المعلومات والثقافات بين أجيال متباينة في العمر تعي
يقول المثل "امشي وره الجذاب حد باب بيته" , انطلقت تظاهرات الحق العراقي, تواصلت بدفع من الم

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال