ارقي لغه .. / رافت الجاولي - شبكة الاعلام في الدنمارك

الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

اخبار أوروبا
دخول المدونة

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
احفظ لي كلمة السر
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

2 دقائق وقت القراءة ( عدد الكلمات 383 ) .. ( من فضلك أكتب تعليقك في نهاية الموضوع )

ارقي لغه .. / رافت الجاولي

ربما اوحي لك العنوان بانك ستقرا عن لغه من لغات العالم السائده الان او انك ستسمع عن مفردات لغويه فذه تزيد حصيلتك اللغويه وتعمق ثقافتك لكن..ليس ماسبق هو المقصود بل المقصود هو: " الانسانيه" فالعالم من حولنا في كل بلدانه يتفكك بعوامل عده فكل واحد قد يتمسك بعرقه ( لونه وجذوره) او قد يتمسك بدينه ومعتقده فيسفه الاخر ويزدري به او قد يتمسك بثقافته وحضارته فيدعي انهما الارفع والاسمي عماعداهم من ثقافات او حضارات.

فهل قصد الله ان " الانسانيه النبيله" التي خلقها تتفكك هكذا ؟!!! بكل تاكيد لا.

ونذكر الان بعض الاراء النفسيه والفلسفيه ثم نعاود التركيز علي ماقصده الله سبحانه وتعالي

الإنسانية هي جوهر النفس البشرية حيث أنها مجموعة الاعتبارات الخاصة بالإنسان ومشاعره وسلوكه والتي هي تميزه عن الآخرين من ناحية وعن غيره من الكائنات الأخرى في الكون بأنواعها حيث أنها تشتمل العوامل الإيجابية في نفسه ومدى ميله الفطري إلى فعل كل ما هو جيد وصالح للآخرين من حوله مثل الرحمة والعطاء والإحسان والعدالة أي مجموعة العلاقات التي تربطه بغيره من البشر أو حتى الكائنات الأخرى من حوله وهى التي يكون الأسس النبيلة فيها ، هي المحرك و الأساس في تعامله معها مثل ميله إلى المساواة ، التحرر من الأنانية ومراعاة مصالح الآخرين إذن فالإنسانية هي المعاملة التي يتعامل بها الإنسان وتنصب على الآخرين حوله مثل المعاملة اللطيفة والرضا والقناعة ،البعد عن الظلم أو تفضيل النفس والميل إلى العنف سواء اللفظي والذي يتسبب في إيذاء مشاعر الآخرين كالسخرية منهم أو العنف الجسدي كالاعتداء على الغير ، تقدير الظروف الخاصة لمن حوله والتعقل ومعدلات الثبات والتحكم في النفس أي أنها مجموعة العادات والأخلاق المتحكمة في الإنسان والنبيلة منها ، التي تعتمد على توقير الآخرين والحرص على كرامتهم وعدم إيذاءهم بأي شكل كان 

يدخل في مفهوم الإنسانية العديد من الاعتبارات الفلسفية؛ فالإنسانية بشكلٍ مُجرَّد تدلّ على نوع الإنسان واختلافه عن بقية الكائنات الحية، أما إن كان القصد جوهر الإنسان فهذا يعني أننا نقف أمام تعريف شائك ومُحيَّر فهل الإنسانية تشمل كل ما هو إيجابي أم أنّها تشمل جوهر الإنسان الإيجابي والسلبي؟، فما نسمعه من وسائل الإعلام وغيرها من المواقع والكتب والمجلات تَعتبر أنّ الإنسانية هي مجموعة من الجوانب الإيجابية والأخلاقية للإنسان.

فهل قصد الله ان " الانسانيه النبيله" التي خلقها تتفكك هكذا ؟!!! بكل تاكيد لا. فهناك خقيقه قد لانتبينها كثيرا الا وهي : ان مايجمعنا اكثر كثيرا ممايفرقنا لاننا جميعنا بشر

ذه هي اللغه التي خلقها الله وارادها ان تسود

مع تحياتي

القس

رافت الجاولي 

الحوار الديمقراطي سبيل العراق الوحيد لمعالجة مشكلا
قبل فوات الاوان / عبدالكريم لطيف

مواضيع ذات صلة

 

التعليقات

( لا يوجد تعليق على هذا الموضوع ..!! من فضلك كن أول من يعلق )
هل مسجل بالفعل ؟ تسجيل الدخول هنا
:
الأحد، 18 آب 2019

مقالات ذات علاقة

 ويشهد مستهل العقد الثاني من القرن الـ21 انتشار الاحتجاجات والنزاعات الدموية كأمواج عاتية
36 زيارة 0 تعليقات
هناك حيث الحظوظ الواهية... ينكب طابور طويل تعوي حوله همهمات شخوص فركت راحة أيديها علها تست
41 زيارة 0 تعليقات
الوداع ياعيد الأضحى الذي كنت ضيفاً عزيزاً علينا، اهلا بك في حلك وترحالك، لك كل المحبة والت
33 زيارة 0 تعليقات
في معظم اصداراتي ، ان لم اقل فيجميعها ، اضع محافظة ذي قار فيصدارة التوزيع وعقد الندوات . و
121 زيارة 0 تعليقات
 سأعلق امنياتي على غصن الزيتون حتى تعود ..سأكتب اسمكَ على الغيوم ..وسأناديكَ من البعيد .. 
43 زيارة 0 تعليقات
* هذهِ لَيْسَتْ حِكايَةٌ لرَجُلٍ شُجاعٍ واحِدٍ وَحَسب، إنَما هيَ حِكايَةٌ لملايينٍ من العر
53 زيارة 0 تعليقات
احتل أدب الرحلة مساحات سردية واسعة ضمن الخطابات الأدبية القديمة، وعبر تاريخها، وسيرورتها ا
108 زيارة 0 تعليقات
تعتبر الرواية من أرقى أشكال التعبير اللغوي في تجسيد تجليات ما يجيش في أعماق اللاوعي من الم
39 زيارة 0 تعليقات
مئةُ رصاصةٍ ورصاصةْاطلقوها قادةُ المحاصصةإطلاقُ النارْالحارّلمْ يكُ في حفلةٍ راقصةْلا عن خ
51 زيارة 0 تعليقات
 رحلتَ بعيدا عِبرَ مسافاتٍموجعةكلَّ ليلة في احلامي تأتينيانت معيتسكنُ قلب الروح ....رُغمَ
68 زيارة 1 تعليقات

اخر الاعضاء المسجلين في الشبكة

نقموش معمر
1 مشاركة
منى كامل بطرس
2 مشاركات
سعيد علام
1 مشاركة
شذى مطر
1 مشاركة

أخر مقال نشر للكاتب

  السبت، 28 تشرين1 2017
  2465 زيارة

اخر التعليقات

: - Elijah تعرف على حصة العرب من الذهب العالمي
15 آب 2019
هل تحتاج إلى قرض لتوحيد ديونك بنسبة 2 ٪؟ أو القروض الشخصية * قروض الأع...
: - Elijah تعرف على حصة العرب من الذهب العالمي
15 آب 2019
هل تحتاج إلى قرض لتوحيد ديونك بنسبة 2 ٪؟ أو القروض الشخصية * قروض الأع...
: - منى كامل بطرس لا تٌعاقر الغياب / منى كامل بطرس
13 آب 2019
تقديري لكل من تفاعل مع نصوصي ..
: - عبدالله صالح الحاج من يصنع السلام للاوطان والشعوب في العالم؟ / عبدالله صالح الحاج
25 تموز 2019
الف الف مليون شكر للشبكة الاعلامية في الدنمارك لنشر مقالتي مع كامل مود...

مدونات الكتاب

قاسم محمد علي
03 أيار 2010
نحاول من خلال هذا المقال تسليط الضوء على الدور السياسي لحركة التغيير المعارضة، من منطلق مر
علي فاهم
16 نيسان 2017
من الامثال العراقية المعروفة المثل الذي يقول ( اذا جارك كان بخير فأنت بخير ) و هو مثل يصف
المقدمة : ـقبل الدخول في صلب الموضوع كان من الضروري الاطلاع على مفهوم الفساد ابتداءا، حيث
د. عائض القرني
31 كانون1 2016
حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في الإذن لزوجة أبي حذيفة أن ترضع سالماً مولى أبي حذيفة حديث
قد عاشت بعض الشعوب في ظل أصعب مما عشنها ، لكنها نهضت من تحت ركام الحروب التي تحملت أعبائها
احمد صبري
07 كانون1 2014
لا يَختلف اثنان على ان التركة التي ورثها رئيس الحكومة حيدر العبادي خطيرة ومعقدة وتحتاج إلى
زكي رضا
16 نيسان 2016
تعتبر التظاهرات وسيلة من وسائل النضال التي تتبناها أحزاب ومنظمات سياسية ونقابات مهنية كورق
فلاح المشعل
02 شباط 2014
أقر مجلس الجامعة العربية اعتبار اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق ، عاصمة للسياحة العربية ل
نزار حيدر
20 آذار 2016
عندما نزت عصابة البعثيين على السلطة في (١٧ تموز ١٩٦٨) في خلسة من الليل والناس نيام، بسرقة
انا اسمى عازف .اجدادى وابى يعزفون الربابة ولم يكن لهم نظراء.كم اطربوا الآذان وقت الافراح .

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال

شبكة الاعلام في الدانمارك تستخدم ملفات تعريف ارتباط لتحسين الخدمة وجودة أداء موقعنا ومكوناتنا الإضافية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، أو جهازك الجوال. لتفعيل هذه الخاصية اضغط أوافق
أوافق