راضي المترفي - شبكة الاعلام في الدنمارك

الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

اعضاء الشبكة
دخول المدونة

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
احفظ لي كلمة السر
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

هل يفعلها العراقيون وينقلبون على طباعهم ؟ / راضي المترفي

طبيعة العراقيين بصورة عامة يخسرون مراهناتهم حتى بقضاياهم المصيرية في حالة استطال الزمن اكثر من قابليتهم وهم ملولين دائما والشواهد على ذلك كثيرة في المواقف المصيرية ومنها ماتباهى به (مهوال ) احدى العشائر على الشيخ خوام بمافعلته عشيرته له بعدما تخلت عن الشيخ عشيرته ولم تفعل من اجله شيئا حيث قال : ( عمامك ياخويم بالسجن خلوك .. مثل الشالو البغلة ولا شالوك ) وترميزه للـ( بغلة) يقصد به بغلة القاضي يوم نفقت والقاضي على دست الحكم فتسارع القوم لتشيعها ودفنها شريفهم ووضيعهم لكن لما مات القاضي لم ينتخي له حتى ولو (عربنجي ) والامثلة على تخلي العراقيين والتفكير بانفسهم ومصلحتهم
متابعة القراءة
  46 زيارة
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
46 زيارة
0 تعليقات

عبد الرضا عليّ ..اسم في عالم الأدب استطال بنفسه واحتاجه الآخرون


اقتنيتُ ( شرح لاميَّة الطغرائي) بثلاثة دراهم، وبدأتُ بقراءته، هزَّتني أبيات اللاميّة، وحين انتهيتُ منها وجدتُني أبكي، فعدتُ إليها ثانيةً عبد الرضا عليّ...اسم في عالم الأدب استطال بنفسه واحتاجه الآخرون . حوار / راضي المترفي . إنَّني بعضُ غرس شيخي، ومعلّمي، وسيّدي الطاهر جزاه الله أفضل الجزاء. . لستُ نادماً على ما دوَّنته أبداً . تناولتُ تجارب شابَّة مهمّة . الزمن الراهن هو زمن الرواية (والسرد) بامتياز . وإذا تحرينا الواقع وجدنا أنَّ [عليّ أحمد باكثير] هو أول من كتب على طريقة (الشعر الحر) بين الراحل د أحمد الوائلي، ود عبد الرضا وشيجة تواضع جميلة اذ كان كلاهما شاعر فحل وكان
متابعة القراءة
  122 زيارة
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
122 زيارة
0 تعليقات

الصحفية خالدة المالكي .. أمراة بلا حياة خاصة / راضي المترفي


أمراة بلا حياة خاصة وكل ما يشغل بالها ان تكون قريبة والجرح لازال طريا امرأة امتلأت حنانا وفاض قلبها حبا وحفرت دموعها على خدها مسارات لها .. حنانها مجانا لكل عراقي نصر العراق ولايهم ان كان هذا النصر بالكلمة او البندقية او بالموقف وقلبها يرقص حبا لشفاء جريح او الوقوف بجانبه وليس مهما ان يكون الجريح في ميسان او الانبار او غيرها المهم ان تكون هي تلامس عيونها جرحه وتمسك يدها الضماد ويلهج لسانها بكلمات الدعاء ولاتهدأ حتى ينام الجرح ويهدأ صاحبه ثم تتطاير اخبارها شرقا وغربا باتجاه الوزارات والدوائر .. يعرفها اغلب المسؤولين من خلال تنقلها بين جرح وجرح ويرسلون
متابعة القراءة
  77 زيارة
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
77 زيارة
0 تعليقات

هل فعلا يخرب العرب اوطانهم ؟ / راضي المترفي

امس بالصدفة شاهدت شرطية فرنسية تتخلىعن خوفها وتتقدم من المتظاهرين طالبة منهم وهي تبكي وتتوسل قائلة : ( اقتلوني ولاتخربوا باريس ) اقتلوني ولاتكونوا مثل العرب يوم خربوا اوطانهم وهكذا اصبح العرب مضرب الامثال في السوء وفات هذه الشرطية ومن على شاكلتها اننا معشر العرب لا اوطان لنا اذ ما ان يصل احدهم للسلطة حتى يحول كل شي في الوطن الى ملكية خاصة ونحن البشر الى عبيد وخدم واتباع نسبح بحمده ونعد بمكارمه على طريقة الحاكم ( كافور ) يوم قال فيه المتنبي الشاعر الطامح لمواطنة حقيقية : ( جوعان يأكل من زادي ويمنعني كي مايقال عظيم الاجر مقصود ) وهكذا
متابعة القراءة
  112 زيارة
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
112 زيارة
0 تعليقات

اللهم نعم شماتة وبالفم المليان / راضي المترفي

يقول المثل : اشياكل العنز يطلعه الدباغ ليس بحاجة لقصة المثل والدباغ بيا محلة والعنز من يا محصار اشتروه مايهمني هو اشلون تحول ترامب الى دباغ – وعليكم معرفة العنوز – واشلون راح يغير رئيس مجلس النواب لقبه من حلبوسه الى حلجيسه واشلون راح ابو سريوه يصير من مختار الى محتار العصر والمغرب وصالح المطلك لو يدري يعلسهن عليهم الدباغ عفوا اقصد ترامب كان لاخمط فلوس النازحين والمهجرين ولا ظمهن ببنوك ترامب المهم هي الجلود هواي واكو مثل اخف من شغلة العنوز يقول ( يكد ابو كلاش وياكل ابو جزمه ) ولو هنا المثل ما مطابق ميه بالميه لان ابن الكلاش
متابعة القراءة
  128 زيارة
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
128 زيارة
0 تعليقات

لو لم يهرب ادم من العراق لما سرقوا الحقوق التقاعدية / راضي المترفي

اذا اردنا ان نكون منصفين وما نلقي اللوم دائما على الحكومات المتعاقبة في العراق منذ ان نزل اجباري الاخ ابو قابيل ( هو منو الكبير هابيل لو قابيل ) وبعد ان جر نفسه وارتاح شويه جيك ارض العراق كلش زين وشافه يشبه الجنى التي طردوه منها فقال في نفسه هذا مكان لايمكن العيش فيه واذا بقيت بالعراق فلو الحاكم يسحكك وعليك السكوت لو تصير من جماعة القوي سواء كان سيد او عامي  تظل تهوسله سنين طويله وتنتظر يعينك بمكان تعوض منه صبرك خير واذا رهمت والله سهل عليك وصعد الدبل وصار عندك بيوت ومولات ومعامل وفكرت تصير شاطر وتضربهم بوري تره
متابعة القراءة
  193 زيارة
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
193 زيارة
0 تعليقات

عاش النفاق العربي والتطبيع / راضي المترفي

يوم امس اتصل بي صوت لم اعتاده ولم يسجل اسم صاحبه في هاتفي ولما تاكد من شخصي عرف نفسه فتبين انه سياسي متمرس من الخط الثاني لكنه ذو قدرة بحشر نفسه مع الخط الاول وسالني عن صحة خبر نية اسرائيل في مد خط للسكك الحديد من حيفا حتى الامارات مرورا بالسعودية . لم استغرب سؤاله لكن غبطته على ذكاؤه وجبنه وحسدته على حظه الذي منحه كلما اراد من كرسي نيابة الى كرسي وزارة الى ملايين الدنانير والدولارات ومع كل هذا يتشاطر علي ويريد معرفة مايحتاجه عن تقبل الناس لفكرة وجود اسرائيل بيننا وانا وجدتها فرصة لاستعرض التاريخ واعلن عن رايي بصراحة
متابعة القراءة
  161 زيارة
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
161 زيارة
0 تعليقات

الكفيل والخباز و .. كثر الحديث / راضي المترفي

ونحن نتناول فطورنا صباح امس كان الزميل علي الخباز يجلس على مقربة منا منفردا وبعد ان انتعش بـ (بقوطية ) ميني مكتوب عليها ( الكفيل ) نقرت اصابعه على الطاولة بشكل خفيف لكنه لفت انتباهي فتابعته ثم اردف بعد لحظات وهو ينظر باتجاهنا بجملة ( كثر الحديث ) فتناغمت وبعض الحاضرين معه واكملنا ( عن التي اهواها ) فضحك وقال : لايغاتي وين رحتو ياهوى ياكاظم الساهر لايبويه انا اقصد كثر الكلام عن مستشفى ( الكفيل ) بالباطل وتوجيه التهم جزافا وانتم اليوم ضيوف العتبة العباسية وكلكم صحفيون واعلامييون مارأيكم بالذهاب الى مستشفى الكفيل مع حق مكفول في كل مايخص المرضى
متابعة القراءة
  233 زيارة
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
233 زيارة
0 تعليقات

قريبا من اسوار الكفر / راضي المترفي

لست حزينا لموت مرسي ولست فرحا بما يحدث على ضفتي الخليج ولست متألما لاحداث اليمن ولست مباليا بما ينهب من خيرات العراق  ولست مهتما لقولك بأني (لست منهم ) ولست منتظرا ظهور صاحب الزمان نعم لست حزينا لموت مرسي لان الرجل طالب حكم والطامحون للحكم اما تكون لهم ضربة في جبهة الاسد او يكونوا اشلاء بين انيابه وكانت حصة مرسي الثانية ولست مستفيدا من نصره او متضررا من فجيعته . نعم لست فرحا بما يحدث على ضفتي الخليج فقانون اطراف الصراع واضحا لا لبس فيه اما ان تكون تابعا لتحترق بنار الاخر او تكون محايدا لتصيبك نيران الاطراف كلها . وما
متابعة القراءة
  174 زيارة
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
174 زيارة
0 تعليقات

كل عام والصحافة العراقية وحملة الاقلام فيها بخير / راضي المترفي

يصف شاعر دخول زينب بنت علي بن ابي طالب واخت الحسين عليهم السلام مسبية بعد مقتل اخيها في كربلاء على مجلس الخليفة الاموي حيث يقول : (واشد مايشجي الغيور دخلها الى مجلس مافرق اللهو ساعة) هذا البيت استحضرته ذاكرتي بعد ان عرفت ان نقابة الصحفيين دعت من يحملون شهادة (الدكتوره) دون غيرهم من الصحفيين العراقيين للاحتفال معهم والاحتفاء بهم بمناسبة يوم الصحافة العراقية واستبعد ان يكون النقيب خلف الدعوة لسببين الاول انشغال النقيب بترتيب وضعه الخارجي والثاني لم يكن النقيب من حملة شهادة الدكتوره لا بل لم تطأ قدماه كلية الاعلام طالبا الا بعد وصوله لموقع النقيب واكاد اجزم ان من
متابعة القراءة
  189 زيارة
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
189 زيارة
0 تعليقات

اخر التعليقات

: - SUL6AN سأرحل / غازي عماش
13 تشرين1 2019
مبدع دايمآ
: - علي العراقي 1الليزيانثس في غابة / اسراء الدهوي
18 أيلول 2019
مقال رائع ومهم يحاكي واقعا ..
: - سامسون محمد مرسي والتّلفزيون الإسرائيلي الذي تواجد حصراً في مقبرته! / خالد الجيوسي
04 أيلول 2019
استاذ خالد سلام من الله عليك كنت ابحث عنك طويلا و خصوصا عن مقالاتك في ...
: - الفيلسوف الكوني ثلاث قضايا دمّرت وجدان ألبشر / عزيز حميد الخزرجي
29 آب 2019
على الأخوة المشرفين: معرفة تصنيف الموضوعات: مقالات خبرية ؛ مقالات إستع...

مدونات الكتاب

ماجد زيدان
24 نيسان 2018
يتوقف على اداء المفوضية المستقلة للانتخابات واعمالها للقانون درجة نزاهة الانتخابات، بل ان
خلود الحسناوي
01 شباط 2019
علميني ..كيف انساكِعلميني كيف احذفكِهل يكفيلو من القلبيوما اقتلعتكِ ؟؟فكيف وانتِ في راسي .
سهيل سامي نادر
03 كانون1 2014
ثمة تقليد ترسّخ في الحياة السياسية العراقية ما بعد 2003، وهو تلاشي الأولويات في واقع تلفه
د. كاظم حبيب
17 تموز 2017
اُعتقل شابان عراقيان بمدينة ميسان (العمارة) بذريعة توزيعهم جريدة طريق الشعب، الجريدة الناط
عماد آل جلال
04 أيلول 2018
لا اريد أن أضع نفسي موضع الواعظ لأن الناس شبعت وعظا حتى ضاع عليها الجيد من الرديء فالناس م
يعرف الفساد على انه تصرف لااخلاقي يتمثل في نهب المال العام وتعاطي الرشوه والابتزازا والتزو
حيدر حسين سويري
13 تشرين1 2015
يُحكى أنهُ: حلَّ معلمُ اللغةِ العربيةِ محل زميلٍ لهُ، غادر لإكمال دراستهِ العُليا، وحين بد
د. كاظم ناصر
21 شباط 2019
قام وزير الخارجية الأمريكيّة مايك بومبيو بجولة شرق أوسطيّة في شهر كانون الثاني / يناير الم
كتبوا على ورقِ المهانةِ فعلهم نستنكرُ الأرهاب طوبى انهم فعلوا تلكَ الايادي التي لليوم ِمار
جواد العكيلي
10 تشرين2 2016
حتــامَ أصـــغي للانيــــن وأطربُ          وإلامَ يجفـــوني الزمـــــانُ وأرغبُمــالي وسهد

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال