الصحفي علي علي - شبكة الاعلام في الدنمارك - صفحة 30

الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

اعضاء الشبكة
دخول المدونة

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
احفظ لي كلمة السر
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

اتهامات ليس أولها التواطؤ.. والخيانة ليست آخرها / علي علي

بصرف النظر عن الوضع الأمني الذي يمر به العراق منذ سقوط النظام البعثي حتى اللحظة، وبعيدا عن التهديدات التي تحيق البلد وتضعه وأهله على شفا حفرة، لايمكن تخمين عمق هوتها، ويصعب أيضا استقراء النتائج المترتبة على السقوط بها -لاسمح الله- يمر البلد اليوم بانعطافة مهمة وحساسة وخطيرة، من حيث التوجه لتغيير قادة مؤسساته التنفيذية في تشكيلة وزارية من المفترض أن تنهي سلبيات التشكيلات التي سبقتها، وقطعا هذا التحول لن يتم إلا باصطفاء الشخوص المؤهلين ليس لقيادة المؤسسات إداريا فحسب، بل مؤهلون لتفعيل التغيير جوهريا، وإحداث زوبعة تسفر عن تبدل ملحوظ بنتائج مغايرة لما سبق، وهم الذين يعول عليهم بالنهوض بمؤسسات الدولة
متابعة القراءة
  3924 زيارة
  0 تعليقات
3924 زيارة
0 تعليقات

في امسية زينتها القوافي : جمال الفريح ..وطن تحت خط الوجع / عبدالامير الديراوي

مع تصاعد صيحات المواطن وارتفاع حدة مطالبته بالتغيير الجذري والشامل، يقوم المغرضون ممن لهم باع في آلية التغيير بكل خبث ومكر، بمحاولات الإتيان بشخصيات قيادية يدعون أنها مغايرة لمن سبقوهم، والذين أودوا بالبلد الى ما وصل اليه من تدنٍ في كل مفاصله وأركانه، وهم بهذا يريدون حصر السرقات السابقة بلاحقة، تظل تحت مرآى بصرهم لتصب بالتالي في جيوبهم، فيكون ريع المسروق من ثروات البلاد إذاك كما يقول مثلنا؛ (من هالجيب لهالجيب) إذ سيقوم بهذا الوجب شخوص هم في حقيقة الأمر نسخة طبق الأصل من سابقيهم. والسابقون حتما لن يضيع تعبهم، ولن يذهب مافعلوه وماقدموه لأحزابهم أدراج الريح، فهم كما يقول مثلنا
متابعة القراءة
  3463 زيارة
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
3463 زيارة
0 تعليقات

أيُّ القرابين تصدّقُ نبوءة تعتريني ...! / كريم عبدالله

- "rare moment of success for Iraq".. عبارة تعني؛ (لحظة نجاح نادر للعراق). ومن يتلفظ بعبارة كهذه إما جاحد للنجاحات التي يسطرها العراقيون في ميادين الحياة كافة، سواء داخل العراق أم خارجه! وإما حاقد على وضع العراق الجديد، وهذا الحقد قد يكون سببه زوال نعمة كانت وارفة عليه وعلى (حبايبه) فيما مضى من عهد. وفي حالتي الحقد والجحود لايمكن احتساب أي عراقي يتفوه بهذه العبارة وطنيا، كما ان من غير المعقول أن يكون ولاؤه للعراق، وكذلك انتماؤه، فهو الآخر بعيد عن كل موجودات البلد المادية أرضا وبرا وسماءً، والمعنوية حضورا وعيشا وشعورا. 2 - " the fight against the Islamic State"..
متابعة القراءة
  3519 زيارة
  0 تعليقات
3519 زيارة
0 تعليقات

رئيس كتلة الفضيلة: فقرة منح اجازة للموظف تتطلب شروطا إضافية

بعد أن كان العراق دار سلام ووئام يؤمه السواح والزوار من كل فج عميق، بات اليوم من شماله الى جنوبه ساحة حرب متعددة الوجوه والأسباب والنتائج والتداعيات، وليس من مصلحة شعبه أن تُثار مشاكل وقلاقل جديدة لايحتملها الوضع المتأزم، فأمام ما تقوم به قوى الشر الغازية من خارج الحدود بإسالة دماء عراقية بريئة، وابتلاع أراض شاسعة لايوجد عذر لجهة سياسية عراقية بالتنحي جانبا وأخذ موقف الحياد، إذ على السياسيين جميعا اتخاذ الخطوات التي تبعد هذا الشر أولا، ومن ثم العمل في سلم الأولويات فيما يخص جداول أعمالهم. لكن الذي يحدث غير هذا تماما، حيث أن بعض الساسة مشتركون بهدف واحد ونية
متابعة القراءة
  3360 زيارة
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
3360 زيارة
0 تعليقات

الهوة بين المواطن وحكومته / علي علي

أغلبنا يتذكر جيدا وسائل الإعلام المرئية التي كانت متاحة أمامنا في زمن النظام السابق، ولاسيما الذين وعوا على سني السبعينيات والثمانينيات، إذ لم تكن غير قناة 9.. ثم أتت قناة 7 برحمة من لدن النظام آنذاك. وكلنا يتذكر التعتيم الإعلامي الذي كان سياسة هاتين القناتين ونهجهما المتبع، وتخصيص الخبر والمعلومة والتحقيق والتقرير وحصرها لتصب في زاوية البعث والنظام الـ (سادي)..! اليوم.. وبحمد الله أولا.. والأقمار الصناعية ثانيا.. والنظام الـ (سائد) حاليا..! لدينا من وسائل الإعلام المرئية مالا يمكننا متابعته في ليلة وضحاها، ولا في سنة وعقباها، علاوة على الأخبار التي تردنا عاجلة على هواتفنا النقالة، وكل هذه الوسائل من المفترض أن
متابعة القراءة
  3728 زيارة
  0 تعليقات
3728 زيارة
0 تعليقات

القراءة من آخر السطر / علي علي

  قالوا قديما؛ (خير الكلام ماقل ودل)، فالقلة والدلالة -مجتمعَين- لو تمت بهما أقاويلنا لبلغنا مقاصدنا بأقل جهد ووقت، فهما -القلة والدلالة- تغنيانا عن متاعب الإطالة وعناء الإسهاب فيما نقول، وقطعا هذا لن يتحقق إلا إذا كنا نعي مانتفوه به، وندرك أبعاده وفحواه ومغزاه، وقبل هذي وتلك وذاك، علينا أن لانحيد عن الصدق والشفافية والوضوح فيه، لنضمن حسن الاستماع وسعة الإصغاء لدى السامع فيما نحن ذاهبون فيه. أما اللغط، فكما معلوم هو الصوت والجلبة والحديث الصاخب المختلط المبهم، وهو مذموم ومكروه في حالتي الإطالة والإيجاز. وقد قال الشافعي: وصن الكلام إذا نطقت ولا تكن عجلا بقولك قبلما تتفهم لم تُعطَ مع
متابعة القراءة
  587 زيارة
  0 تعليقات
587 زيارة
0 تعليقات

لندن: التحالف العربي بقيادة السعودية استخدم قنابلنا العنقودية في اليمن!

باسل ومغوار أنت يا أبا جهل".. عبارة قالها الفنان عبد الله غيث في فلم الرسالة، على لسان الحمزة عم النبي (ص)، وقصة المشهد معلومة لدى الجميع، وما تذكري إياها إلا من وحي تشابه الأحداث وتكرار الوقائع، و (للسالفة ربّاط)!. كلنا يذكر حزمة الإصلاحات التي أطلقها رئيس مجلس وزرائنا العبادي في آب من العام المنصرم، يوم وضع الرجل محاربة الفساد نصب عينه، وجعل القضاء عليه أول خطوة في مسيرة الألف ميل التي عزم على الخوض فيها، بعد أن تداعى واقع حال البلاد الى شر منزلق، وباتت أصناف الفساد وأشكاله الصفة الغالبة، والسمة الطاغية على مؤسساتها ومفاصلها، حتى صار الفوز والتفوق ونيل الدرجات
متابعة القراءة
  3349 زيارة
  0 تعليقات
3349 زيارة
0 تعليقات

خصال أخذها أجدادنا معهم / علي علي

معلوم أن الخصال الحميدة التي توارثها العراقيون عن أجدادهم، لها أول وليس لها آخر، فقد جبل آباؤنا وآجدادنا على قيم ومثل أبوا إلا أن يزقوها لأجيالهم زقا، كي لاتنتهي بانتهائهم، ولاتندرس بعدهم، وقطعا مازالت تلك القيم تتمثل في كثير بل كثير جدا من العراقيين، رغم تغير الحال وتبدل المآل. استذكر مثلا دارجا نلجأ اليه نحن العراقيون في حال ركون أحدنا الى ماضٍ يقلب فيه أحداثا، أكل الدهر عليها وشرب، يقول المثل: (التاجر من يفلس يدور دفاتر عتگ). وللمثل هذا أكثر من قصة، إلا أنها جميعا تشترك في أن كل تاجر له سجلات يقيد فيها عمليات البيع والشراء التي يقوم بها، وحيث
متابعة القراءة
  3840 زيارة
  0 تعليقات
3840 زيارة
0 تعليقات

بين وحي الأمل وواقع الحال / علي علي

ما أظنني أشط عن الصواب وأشذ عن جادة الحقيقة إن قلت ان أرباب الكتل والأحزاب ومتبوئو المناصب العليا في البلد ولاسيما القيادية منها، يمتهنون صياغة العبارات وسبك الألفاظ وانتقاء المفردات، أكثر من اتقانهم تفاصيل واجباتهم ودقائق مامنوط بهم من مسؤوليات والتزامات مهنية تجاه الوطن والمواطن؟ وما رأيي هذا بجديد آتي به، ولاابتكار استحق عليه براءة اختراع، ولابُلغة بلغتها دون غيري من العراقيين، فهي بديهة تراكمت في قناعاتهم مذ كان يحكمنا دكتاتور ظالم، سفيه، صفيق، أخرق. ومايؤسف حقا أن الدكتاتورية والظلم لم تمت بموته، ولم تتبدل بتبدل نظامه الحاكم، وكذا الحال في باقي صفاته المذكورة..! وهناك عبارات كثيرة لطالما سمعها المواطن العراقي،
متابعة القراءة
  4120 زيارة
  0 تعليقات
4120 زيارة
0 تعليقات

إنضاج التغيير الوزاري/ علي علي

عنوان مقالي اليوم ليس دعاية لبرنامج (لك سيدتي).. كذلك ليس له علاقة بالطبخ، ولايحتوي المقال طريقة تحضير أية أكلة من الأكلات ولاسيما اللذيذة منها، فمفردة النضج الواردة فيه ليست من بنيات أفكاري، ولا من بني ظنوني ولا مما ملكت يميني، فقد وردت في تصريح رسمي لرئيس أعلى مجلس في البلد يمثل الشعب، وينطق باسمه، ويدافع عن حقوقه، ويرعى مصالحه، ذاك هو سليم الجبوري الرأس الأعلى في مجلس النواب. فقد صرح أمس الأول قائلا: "هذا الاسبوع سيشهد حملة لقاءات موسعة بين مختلف الاطراف السياسية مع رئيس الوزراء وكذلك حوارات جانبية لانضاج ما تم طرحه من عملية التغيير"..! وهو أمر لو حدث فعلا
متابعة القراءة
  4108 زيارة
  0 تعليقات
4108 زيارة
0 تعليقات

اخر التعليقات

: - SUL6AN تفكك البناء الأُسَري في المجتمع / غازي عماش
18 تموز 2019
كاتب جميل ومبدع اتمني لك التوفيق
: - جمال عبد العظيم الخلافه الاسلاميه المزعومه / جمال عبد العظيم
29 حزيران 2019
كلامك جميل زيك ياجمال واسلوبك في الشرح والتشبيه اجمل تحياتي لكلامك الر...
: - ناريمان بن حدو لِماذا الصِراعُ على الجَسدِ؟! / سامي عبد العال
16 حزيران 2019
تحليل مهم لفهم ماذا في اجسادنا وهي الوثائق التي لا نملك غيرها
: - حجاوي العبيدات لِماذا الصِراعُ على الجَسدِ؟! / سامي عبد العال
15 حزيران 2019
المقال رصين وجميل وقضية الجسد لا تجد اي اهتمام والفكرة كانت هي ثقافة...
: - SUL6AN إلى روح الحياة / غازي عماش
15 حزيران 2019
وارجوا يااخي غازي ان لايكون هذا سبب لانقطاعكم عن الكتابه الصحفيه كلنا ...

مدونات الكتاب

خلود الحسناوي
29 نيسان 2017
 لا اشبههم ***********مع البشر اعيش ..من يُسَمَوْن بشرا !!فيا دورة حياتي دوري ودوري .
محمود الربيعي
21 كانون2 2017
الديمقراطية الزئبقية في العراق بين الخيارات الوطنية، والخيارات الدولية والإقليمية مناقشة ل
صبري الناصري
01 شباط 2017
اكد المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي ان النظام البرلماني المعمول به حاليا في العراق هو ال
إنعام كجه جي
23 أيلول 2017
إنه السؤال الذي أبحث له عن جواب: كيف تحولت الزعيمة البورمية أونغ سان سو كي، بين ليلة وضحاه
للفضائية القطرية سمومها وأهدافها المرسومة في التشويش على الرأي العام العربي، وتضليل الناس
أصبح الشعب العراقي يعي حركات المسؤولين نتيجة خراب البلد وتراكم هموم وأهات لم تطرأ على الحس
احمد فهمي
25 أيلول 2017
قد ضاع عمري في ظلامٍ داثرٍُونفيت نفسي في ليالٍ وسهرفظلام ليلي من چحيمٍ أستعرفنسيت أني من س
رغم كل التحضيرات من طقوس الكتابة التي أقوم بها إلا أنني أشعر بعدم الرغبة لأقوم بهذا العمل
وداد فرحان
07 تشرين1 2016
استعار العراقيون الفعل "قرض" للتعبير عمن يغتاب أو يتهم الناس بغيابهم تشبيها بقرض الجرذان ا

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال

شبكة الاعلام في الدانمارك تستخدم ملفات تعريف ارتباط لتحسين الخدمة وجودة أداء موقعنا ومكوناتنا الإضافية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، أو جهازك الجوال. لتفعيل هذه الخاصية اضغط أوافق
أوافق