الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

اعضاء الشبكة
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

الرؤية الفلسفية لرمزية البحر في نشوء كيان القصيد / قراءة إنعام كمونة

الرؤية الفلسفية لرمزية البحر في نشوء كيان القصيد/ قراءة إنعام كمونة..لنص الشاعرة التونسية فاطمة محمود سعد الله /  بعنوان /نوافذ مشرّعة على البحر _ مقدمة / _ من الأرجح ان نضع بعين الاعتبار أن لكل شاعر خصوصية تأمل بمنطلق فكري معرفي تأملي رؤيوي بتصورات فلسفية تختلف بآفاقه الأجتماعية والثقافية والتاريخية وحتى الدينية والسياسية , يستحضرها بإدراكه الذاتي بما يحيطه من حدث يراه في ذهنه بقناعة فكرية ويعتقده لممارسة شخصية , فيدخل متاهات الروح بصفوة تأمل ونقاء تصوف تحمله الرؤى على ظواهر الكون
متابعة القراءة
  1016 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
1016 زيارات
0 تعليقات

توحد الرامز والمرموز في قصدية النص/ قراءة إنعام كمونة

توحد الرامز والمرموز في قصدية النص/ قراءة إنعام كمونةفلاح بهادر الضوء المتين/  جاسم آل حمد الجياشييعد الرمز من اهم عناصر النص الحديث والذي يعطي بعدا دلاليا لمضمون ما لرؤيا الشاعر ومخاض الفكرة فينحى بأيحاء معين يتوارى خلف رمزية المرسل ليشد القارئ / والمتلقي للبحث والتأويل في مضمار المعرفة وهذا ما يغني تطلعات الشاعر لبث رسالته الأدبية لقصدية تشي بأشارة ما على ان يكون الرمز ببنية النص مترابط بالأشارات والدلائل في نسق النص بترابط الفكرة ,والرمز انواع ممكن ان يكون اصطلاحا لغويا
متابعة القراءة
  772 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
772 زيارات
0 تعليقات

ريشة فلامنكو / إنعام كمونة

ريشة فلامنكونص / إنعام كمونةفارعة الملامح تفوح طرباً ثنايا محياها,يحط على اكتاف احساسها نوارس الثريا, تقطف لمعان قميصها من أنوثة الحرير ,تنادمنى حيرى على مرأى مكتنز أكتراثي سمراء سواحل ,أعوم بهدير حمائم بنفسج تعزف همسا مطعم الصرخات يتنامى سحرا في خمرة حزن السنابل , على غرة المساء تترامى فراشات رخامية الليلك تسافر ظفائرها على سفوح فجر الجلنار .. أقحواني الغواية , يشعل ليل عيونها لظى ترانيم عاجية الأغتراب , فتترنم شفاه البراري طقوس رفيف حناجر مخضرمة البقاع, أندلسية التنسيم …تتمايل بأكاليل
متابعة القراءة
  1274 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
1274 زيارات
0 تعليقات

تنهدات منتصف الغَرين *.. !! (سرد تعبيري)/ إنعام كمونة

تنهدات منتصف الغَرين *.. !! (سرد تعبيري)نص / إنعام كمونةلا ظل يعطر صفائح الملح , وسريان خريف البور تجاعيد صمت بهيبة قلائد القصب , تطوف سخرية ريح هادرة الأيقاع بأعماق روح طيلسان ترابي , وشجرة عرائس الطين تميمة زرقاء تجود بجنين الجروح خواطر لقمة تبل ريق محارات الذبول , تغص بحصى الشمس لظى دروب يبتلعنها أنين الأمس بزفرات همس , تمسح دموع التنور برماد الآسى , فيلقمني موج الأحتراق روابي سراب فحيحة الشح !! ...تترآى كنوز الذكرى آثار ضفافٍ تتوسدها عروش
متابعة القراءة
  1620 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
1620 زيارات
0 تعليقات

أهازيج شعاع / إنعام كمونة

أهازيج شعاعنص إنعام كمونةلا تجزعي يا جمانة العمرلا تتألمي من همهمات وقت       متلعثم الغوايةيمطر أسراب الضباب     نفثات غيمة        خاوية الوتينتسري لنصل الغروب     رضاب وداعوسراب حناجرالريحتلهو بقداس أقدامكرميم ملح منكفأ الزمنأرى الطير ينقر خبزهايسكب خمرهامدلهمات ضياعأنصتي ....انصتي لسنديان الشعاعمزق وهن الرقاد !أيقظ صراخ السكون !من هفوة نعاس الصمت      وخزة صراعأراني ... أعصفُ... أعصف ....سورا يانع الجسد ...... أصفع ...أصفع ظلال خيبات واهية العروقفأذرف دمي نسغا لآطراف الذبولأنسج خطوط يدي جذورا لمعصميكأزين أوتاد التراب خلاخيل أمنياتبطرفِ هُدهدٍ أرتد عروشا     يانعة الحضورأُكَحل أهداب أغصانك
متابعة القراءة
  1988 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
1988 زيارات
0 تعليقات

لغتي ... فيروزية الفطرة / إنعام كمونة

لغتي ...فيروزية الفطرة ( بمناسبة اليوم العالمي للغتنا العربية )سرد تعبيري / إنعام كمونةمن بودقة نفائس الفطرة شقشق نسغ النشوء أجساد حروف رضعت من قبة الريان نورسرمدي الجلالة , شموخ معاني بروح الدلالات مزخرفة الهيئة , ,فأينعت بألوان  قلم السطوع  قبس يسبح في  حُجُب كينونة الرب بهي الهيبة ... مذ عطسة عَجول وشهقة شريان طين لازب سرى إشراق صور الوجود بوضوء الأرتجاف كنه لسان عربي الهمس , برِقَة لمعان الرؤيا تحتضن عروش الأبجدية نبضات موج فيروزية الفراديس ... تنهمرمن حرير ضوء ممرد الجنان
متابعة القراءة
  2191 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
2191 زيارات
0 تعليقات

أُحلق بموج الأشتياق / إنعام كمونة

أُحلق بموج الأشتياقنص / إنعام كمونةأتيتك مشرقة اللهفةبعطر انسيابكسلافة ذكرى ...مترفة الهمستبرق نبرات العناقجداول اشتياقتجدل روحي طوفان حنينبسواحل أضلعي ...هيمنة مدأحلق بموج الأشتياق ... سلسبيل صمتيشعل شعاب صدى الوجدخضاب ظمأ مبلل الخضرةتعوم شرايين نوارس قلبيوأنــــــــــــــــــــــــــــت ...أنت المسافر بقوارب الغروبتشعلك غابات الصمتكانون برد بأطراف اللقاءمنصهر الوله باجنحة الرحيل ...هنــــــــــــــــاك ... تناديك اعماق صدفة عذراءتنهل سواقي التمنيلتضمها حدقات شواطئ القمرفتختلس أَعشاب عينيك شباك فتنةتفك أَزرار لهاثها الطائشتُلَعثِم صهيل الرغبات ...خمرة كأس تتسكع ...أي عتاب تَرَيث ...تبوحه استكانة فراقتتوضأه مناديل القهر ... بلسما للجراح
متابعة القراءة
  2614 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
2614 زيارات
0 تعليقات

لآلئ محمدية / إنعام كمونة

  لآلئ محمديةوضاءةٌ تلك الخطوات   تزملها ابجدية السماء        نور شفاعة           تغسل             شجون الطين بـــــــــــــ لآلئ عرق النبوة          سلسبيل بيانعَطَر لُجين ( يثرب ) باشراقة بدرٍأمهر الأرض صباح  25 / 9 /2017... إنعام كمونة
متابعة القراءة
  2540 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
2540 زيارات
0 تعليقات

سندس المهج / إنعام كمونة

 سندس المهجشعائر يقين أَهِلةَ الأشتياقتلملم سرة الفوضى جنين شروقمن وحي الأغترابترتدي إزُر الخشوع ميقات زاد   سلسبيل خُطى أبيض العروقمشرئبة الوجد لعروة العرشملبيـــــــــــــــــــــــــــــــة                      ...لبيك اللهم لبيك ...لا شريك لك في باحة الغفران     تتعفرباقدام تنهدات التوسل  سفوح مخضبة الصفا      فُضية التهجدتود عناق جمان مروةلذاذة هوى انين هاجر   ربوات حشود بشوق اشواط الحنينسعيا بظلوع زمزمفتتآلف شرايين الفطرةزهد معجزات  نابضة الطواف     بمحراب الجنانتتهاوى جمرات الذنوب       رميم رجمتطفئ مزن الخطايا       أوراق ريحعند منعطف ربى التشريقهدير فج عميق …       مهرولاشهب فجر فصيحيغرس ريتاج حشروجوه الأنعتاقتهوى اليهمكؤوس رشفة الريانتسقى
متابعة القراءة
  2515 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
2515 زيارات
0 تعليقات

نسغ حُلم التراب / إنعام كمونة

آدم ...ولأن روحك جينات التراب ..تصطفيك هشاشة الوقت .. ثمار قطافتعفرك هاوية الإتجاهات ..روحا مهاجرةبكرةً وعشيا ...عصارة ضوء هارب ..بأطيافٍ سماويةينسخ شرايينك في تعاريج …… سلالة اليتم المباح!!نسغ حلم شارد في نخاع الاشتعال …ينهش نسيجك المتوضأ الشمس ..باحضان الرماليتوسدك زمهرير الأنشطارفيَقلِم أصابع أوتاري ...... نغمات خريف ...موجة نابضة الخواء ...تغسل عذبك الملثوم نكاية …فيدخنك التراب دماً …..…. بنكهات طيني …------آدم ...عند منصهر الوجع وسلافة لوعتيتخترق اوصالك نبرات همجية قابيلتغتال جذورك وحشة نبض... فاقع لونها ...تجر هشيم ابي لهب .. صفراء المسدمزدلفة
متابعة القراءة
  2513 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
2513 زيارات
0 تعليقات

هسيس وجد / تجلى القلب / إنعام كمونة

هسيس وجد / تجلى القلبنص / إنعام كمونةآآآه زليخة ...وأنت تقدين لحاظ خطاك بتبر الذبولتلملمين آهات الوقت رنين نحولبعروش عسجدية الوجناتتذوي نجوم هواك لوعة حياءعلى جبين العرقتنكفيء شرفات وجه الشمسمآقي خجلفيعزفك وطرا عض على شرايين الليلسحابة دموعتشرق لؤلؤة عشق ...تطير بقلائد الأشتياقأثمدٌ هو الولهنضا ضفاف الضلوعآه زليخة .. اثكلتي مواجع الهوى فيمن سره هوى !أية بهجةً تتلبسك فجرا...كفيفة الأعتذار !والبدر مرهون الضياء …يشرقه يوسف !آآآه يوسف...كيف لنجوى حضورك الغائبببهتان شاسع الأنتظار ؟يشعل غدير خافقيحنيناغارقْ الظمأوأنامل اللهفة ...تراود سريرغانية التمردتقد قميصا أذل
متابعة القراءة
  2633 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
2633 زيارات
0 تعليقات

صدى صمت / إنعام كمونة

صدى صمتنص / إنعام كمونةلااااااااااااااااا ... لا تلُمَح باطلالة حلم خَلفَ مواسم الضياء !...وزمجرة المساء زاجلة الصمت !...لا غزلة حنين تفوح جوى انعطاف ...بغزير هوى ملتهب الجمود !!...شرب همس غواية ثملت كأس الغياب ...ناااااعسة الوجد شذرات العتاب ...باردة العزف باهداب الأفول ...قد غشاها شوقٌ مرتجف الدفء ...27 / 6 / 2017 ...إنعام كمونة
متابعة القراءة
  2832 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
2832 زيارات
0 تعليقات

مشكاة الدرر / نص / انعام كمونة

  اِنهمرت هبات النور مشكاة نفحات بلورية الأنهار ملونة الطقوسمبللة… بضوع آياتهيبة خشوع …مسردقة بزرقة بيضاء … متهجدة الأنامل …أمسك سبابة الفجر … أنفاس تسابيح أرتع من همسات الغسق … شعاع عشقبلهفة الأنتظار أشرعة ريان تروي عروق الطين … هدىً تبرعمت عثوق الدعاء … تأملا بجبين السحر ابتهالا… ينثر قداحها عناقيد مغفرةتغسل شغب الرمال تفتح حجب السماء سراطابلسما لتيه الوجد تعتكفنا أجنحة …رحمة خضراء باحضان المنائر….مراسيم عطور…قبب بخور ترتدينا أوسمة مسرجة الدرركوكب سطوعه … مرمز معناهعرفانا ويقينا …العاشق ملتحف همس الحبيب مبرقعا
متابعة القراءة
  3041 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
3041 زيارات
0 تعليقات

ذات اتقاد / إنعام كمونة

ذات اتقاد----------نص / إنعام كمونةعلى غرة الاشتياق وخضاب اللقاء نديا … برائحة الغزلتمددت جذوع الصمت جداول إغترابناعمة الفحيحغانية الخطىبأحضان قانصات الوداع تؤجج حسرات الوهم …..….. بذات اتقاد …. تراقص بادرات الوجد … ….. بخفي حنين ….تراشقت اقداري …..أمواج رحيلتعوم ما بيني وبيني تزُقها كؤوس ريحتسكرها لحنا مواربا ضفافهتطويني لحاظ ليل وآهرعشات شوق ترويك …..…….عواصف اشتعال …..يا لأشواقي من أُزر انطفائكفلي من سرمدك حصيلة نجوم باكيةلو تسبح خمرة الندى في هشاشة المساء !!أتمتص زرقة الضوء من موجات السحر ؟أتصفع دهشة الدموع حين
متابعة القراءة
  3163 زيارات
  0 تعليقات
3163 زيارات
0 تعليقات

الأسلوبية.. والمعنى التقريبي / إنعام كمونة

الأسلوبية.. والمعنى التقريبيلمتراكمة الجياشي في : خضابي حين يفقد وجهه..!عهدنا الأبداع والتميز ورصانة الحرف بجوهر نصوص الجياشي، وما اضفى عليها جمال التكثيف باسلوب تجديدي مبتكر وتوظيف علمي مدروس هو مزج العلامات الرياضية بحروف اللغة وسيلة لأيصال الفكرة بتركيز تجاوز فيه المتعارف والتقليد الى ما بعد الحداثة ،وقد يكون هناك من استخدم العلامات للزخرفة الشكلية للنص وليس لغرض تكثيف المعنى أو لتوصيل الفكرة كما استخدمها الجياشي بهذا التوظيف الواعي ، فنرى ذوبان العلامات العلمية وانصهارها كليا مع الحروف بانسجام يسترعى انتباهنا بالغوص
متابعة القراءة
  3410 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
3410 زيارات
0 تعليقات

الأسلوبية.. والمعنى التقريبي / إنعام كمونة

الأسلوبية.. والمعنى التقريبي لمتراكمة الجياشي في : خضابي حين يفقد وجهه..!دراسة بقلم إنعام كمونة عهدنا الأبداع والتميز ورصانة الحرف بجوهر نصوص الجياشي، وما اضفى عليها جمال التكثيف باسلوب تجديدي مبتكر وتوظيف علمي مدروس هو مزج العلامات الرياضية بحروف اللغة وسيلة لأيصال الفكرة بتركيز تجاوز فيه المتعارف والتقليد الى ما بعد الحداثة ،وقد يكون هناك من استخدم العلامات للزخرفة الشكلية للنص وليس لغرض تكثيف المعنى أو لتوصيل الفكرة كما استخدمها الجياشي بهذا التوظيف الواعي ، فنرى ذوبان العلامات العلمية وانصهارها كليا مع
متابعة القراءة
  3408 زيارات
  0 تعليقات
3408 زيارات
0 تعليقات

تعليق من الكاتبة والشاعرة إنعام كمونة رذاذ محبرتي بعنوان تشارك كل العقول وتتميز بمجموعة كتاب

بالفعل خلية عمل مثابرة لا تهمل اي خبر تتابع الحدث قبل انتشاره لتكون السباقة بنشره تتحفنا بمعلومات متنوعة لتشارك كل العقول تتميز بمجموعة كتاب يرصدون الخبر ويطرحون رايهم الحر دون زيف بمواضيع ومعرفة واعية اسعدني وجودي بينكم اعتز بصفحتكم الوقورة بلا مجاملة اعتبرها صفحتي المحببة لقراءة الاخباروالنشرات العلمية و الثقافية والعائلية الراقية واتمتع بمتابعتها ومع هذا نحن معكم نبحث عن التجديد بكل ما تودون تحايا تقديري للأدارة الصفحة وجميع الاعضاء مع ودي واحترامي
متابعة القراءة
  8093 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
8093 زيارات
0 تعليقات

حوارية وجع .. مع ابي نؤاس ..! / نص / إنعام كمونة

 آآه ابا نؤاس جئتك غريقا انادم خمرة القهر أشكوك ..أشكوك فضاحة الغيض من مرتع العهرمن فيض قابيـــــــــــــــــــــــــــل … والغراب ينقر رملي ...لأدفن به صحوي لم يتعظ خوفي من جذوة حلمي!!فاستكين ... باكذوبة عذري اقتسم تنهيدة الصبر بزجرة الطهر!أمازالت قرابين أبي جهل تقضم جذري؟؟ما كدت اصحو حتى ادلف كؤوسها الجمر اغرق في عطر مدخنتي وسرافة الفكرفارتوي من عطش ذرافة الخمرِآآآآآآآآآهٍ .. أبا نؤاس الم يكترث في عينيك ما ضاع من عمري ولا حتى مزنة من اطراف شيبي؟ما زلت صبا والشيبة تقدحنيتلفعني بشرارة الهوس والغدرِوما زلت اقارعك الزهد بالخمرِوانتشي الذعر من
متابعة القراءة
  3350 زيارات
  0 تعليقات
3350 زيارات
0 تعليقات

الطبيب حين يكون جلادا / إنعام كمونة

مقالة /  الطبيب حين يكون جلادا        إنعام  كمونه   يقول المثل السائد : طبيب يداوي الناس وهو عليل ….عليل بالخبث والفاشية والتسلط مريض بموت الضمير وفقدان الانسانية يتشح بلقب العلم وزمام المسؤولية وفكره خاوٍ الا من الأنانية والتعالي،  بل تراه موبوء  بمرض نفسي وشعور بالنقص وبالتنافس الغير كفوء مع اطباء غيره  .. فكيف ان كان استاذا ومعلما ومسؤولا ومشرف علمي للبورد العربي .. تلك الطامة الاخرى وبلاء لطلابه …استفزني موضوع عن حدث مؤلم فبحثت كي اعرف حيثياته عن قرب وتماس ولأنه يخص
متابعة القراءة
  3912 زيارات
  0 تعليقات
3912 زيارات
0 تعليقات

سلاف الوجد / أُمي…بقلم إنعام كمونة

سلاف الوجد / أُمي… لازال الوجد يصلبني على اكتاف القبوروالشوق اتخذَ سبيله كاسراب خريف كلما اشدو ذكراك يقدحني القلب لوعة يسجرني النحيب وتدا على رقاب المسافاتفتهزمني المشاعر لوادٍ سحيق اصافح مداك.. عطراً وخيال ... شمعةٌ وزهور استغفرك تراتيل ايات في محراب الخشوع كيف اغفو ولجين عينيّ شراع رحيلك ؟ ايضج النهار من شغب الظلال ؟ايهجر النور اوكار الغمام ؟فالمساء ينعي وجوم القمر في محاقهالحلم يهدهد اعماق صمتي الذابلمن اين ينبثق نور الأمنيات ويحقق النبؤات؟ امي ……أودَعك السلام في احجية المعاجز والدروب
متابعة القراءة
  3716 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
3716 زيارات
0 تعليقات

مقالة /عبء المواطنة / إنعام كمونة

   تعودنا ان نقول عند الشدائد مثلا متداولا عند العراقيين :  ( ما تضيق الا تفرج ) ، وهكذا فنحن ننتظر الفرج ..  وهل ياتي الفرج ونحن مكبلي الأيادي والأفكار وكبار السماسرة تعيث بخيرات البلد وتعبث بقوانينه ويتمتعون بالسلطة والحصانة لسرق خيرات ما لذ وطاب من خزائنه وأرضه ودمائه...  نعم فان سرقة الدماء أصبحت سمة مشروعة بأساليب التفجيرات المتنوعة من سيارات مفخخة او أحزمة وعبوات ناسفة او هاونات تدق بشكل عشوائي ما يودون عند اي احتجاج سياسي او اختلاف رأي بين
متابعة القراءة
  3918 زيارات
  0 تعليقات
3918 زيارات
0 تعليقات

سريانُ بريق.. !! / إنعام كمونة

 لن امضي حقبا ..   ودوامة الرحيل توقظ جروحيتمزق نهار غربتي بزحام التشتت تسقي سَّنامُ تصحريشغب نشوتها          تقدُ هامة ظلي باقدام الوجع  فوق بنات عروشيتصهر صوت انفاسيهالات ذبولبمقتبل الغواية ومنتصف السديمأبيت شطيرة ملح لمغتسل الذنوب وسواحل كفني !!أيبتلع جموح الفراق جينات طيني ؟ولوعتي بوصلة مسافر ؟ترنو لشفاه غروب فتستبيحُ ملامحيوالسراب يستسقي حلم الآمنيات ؟سيتوالد طيني يتواااالد بشاسع خطاهغيثٌ معشوشب الغناءمتشذر الحقول صداهُ … وأقحوانة اللمعانتعبرمناكب اليبابيافعة الاتقادلتسمو ترنيمة الصلصال مبلولة المدى تكتسح سلافة الضياء حُقُباً مرتدية بشاشة ألامنياتصوت صباحيوهديـــــــــــــــــر صواري الوطن                                                   مجداف زرقة باعشاش
متابعة القراءة
  3773 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
3773 زيارات
0 تعليقات

لمعان الوجد / إنعام كمونة

 لتكن ... لتكن ايامك زاااابدة الرغوة تزحلق ذكرى غدي لكتمانٍ ذائب ذ ..ا .... ئ ...... ب ونسيانٍ يتمسك بلحظةِ ..... خاصرة انفاسي نصل حنيــــــــــــــــــــــن .. !!    إنعام كمونة
متابعة القراءة
  3568 زيارات
  0 تعليقات
3568 زيارات
0 تعليقات

وسن الحقيقة / إنعام كمونة

ينثرني نعاس الغروب الغاسق الأهداب ومضة سربٍ لأجنحة ليلٍ متلعثم الزرقة يلون ذبول حلم , أفترش جفون الأفق فتنة سكرى مترنحة الزوايا في الاتجاهاتِ التائهة الاطرافِ , يلثُمُ حنيني ضَوعاً , فأغدو طيفَ نجمةٍ فضيةٍ تمطر ذوائبها ضفاف مدٍ , تغزل تثاؤب المساء أوشِحة بِيِض التوهج كي تتدلى أفراح سحابة فضفاضةالأصابعِ , تحتضن قبة القمربخجلِ التروي الدافئ الوجد , فينبثق سرمده الطيني شريان ينابيع يتنفسه روح المدى ايقاضا لوسن الحقيقة , فيتقد سواحل نور فيروزي النسغ , يروي ظمأ الضمور صراط
متابعة القراءة
  3937 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
3937 زيارات
0 تعليقات

بين سنابك الحرية / إنعام كمونة

بات الغسيل على حبال الحقيقة مجردا من الالوان وواضح الصورة ،فلم تكن امريكا يوما بالصديق الوفي لأية دولة عربية الا لمصالحها الستراتيجية وسياسة حلفائها ، وقد ثبت  استهتارها بتصرفاتها الخرقة المدمنة للحروب الدموية وبكل انواعها : السياسية والاقتصادية والعرقية بارتشاف الدم العربي خاصة ,ولاخر قطرة بالطائفية والتهجير القسري وتسهيل طلب اللجوء وفتح ابواب الهجرة ليغضوا الجهلة عن افعالها الطيبة البعيدة المدى وبما انها ترسم الصورة الرقيقة لاعمالها القذرة والتي قد اكتملت بوجود تمثال الحرية على شواطئ نيويورك الباردة وترمز لبلد الحريات
متابعة القراءة
  3732 زيارات
  0 تعليقات
3732 زيارات
0 تعليقات

رسالة لوالدي / إنعام كمونة

من بعضك لكلي….ابيمنذ غروبك المتلاشي ... في غبش السلامسكنتني أسراب اللهفة الغائرة في فساتين جذوري ....... قوافل وجع ....ينساب عمري ... ينابيع اغترابفيترمل الفرح ... بعشقك الغائب الحاضرتتوسد أشواقي مفاصل التراب بسلسبيل الرمال المتوارية مدى العصورعلى صهوة المسافات العقيمة تنثال لحن وفاء وذكرى تعزفك أنامل بوحي شهقة ألم يهز الكونَ صداها ببرزخ طاعن المكوثصخرة فقد ... تختزل كل عناوينك !ترياق شغفي ... مدائن الرؤى الكالحة تهاتفني روحك أكاد أتنفس رؤياكأشعر بدفء حنانك تغادرني كومضة ملاككيف السبيل لأبوابك الموصدة ؟؟هل تشفع أنات
متابعة القراءة
  3969 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
3969 زيارات
0 تعليقات

يمامتي - عطر شروقي / نص إنعام كمونة

يمامتياقطفيني من ثغر العزلةِوصدأ الذكرياتِاخطفيني من كهف اوتارٍ ممزقة الروابي … لألملمشقشقة روحي من زمرد عينيكازغردها مهد ثريانجمة تطوف--------- يمامتي المبللة بحبل الوصالمزقي شرانق الاشتياق بمنقار الهطولالمبرقع بطقوس الامنياتلتضوع أُغنية سنابل الوجدويتفشى رحيق صوتيسفر ضياءفنوارس موجيخنقتها مسافات السبا تشدوها نجوم سواحل الغربة شذرات ضياعوزنابق الوصل ….هزمتها ضفاف قمرمرتحل لنوافذ دالية الوله بنوبة مطر---------يمامتي الشرقية وبسمة الآتياطلقيني من قيد كهوف اليباس قد تعشقت قدماي باشرعة الجدبأقطعي سرة الغروبمن رحم شقوق مخيلتيهناك مشكاة عشتروت….. تلوح …..  ……. لظفائرنور الغزل …..أعلمتِ …..  أعلمتِ تنهدات رفيفكِزرعت قداح كبريائي ؟حينها استحم عنبر الفجربنبضات
متابعة القراءة
  3988 زيارات
  0 تعليقات
3988 زيارات
0 تعليقات

نص مثابر / إنعام كمونة

( بمناسبة اليوم االعالمي للغة العربية )تراودني فوضى …غجرية تناثر ….تشدوعشق تأمُلي … همسات مطرفتصحو …..فلذات هوسي ….ضوضاء طقوس ……تستبيح صهيل مداديتسكر بطيب المجازبصيص ارتشافتوقد لَبَنات حروفيفتضوع انثيالات السطورغواني انزياحتحتضن ظلال بنات توسليتنثر بَودقة روحي ……….قيراط حروف ……التقطها بشغف ........تحيطني بضمةٍ وسكون...بتلألؤ النقاط تَفرطنيقبلات بوح …هائمة الفجر...معتكزة أناملي … أطياف قراطيستنهمرباستفهام لهفتي ……يافعة التعجب ...تلكزُني... كسرة تنوين……تتذبذب بوعي خجول ….ترنيمة فوارزتذوب بشلال القوافي …بحيرة وجد ملونة الرحيق…ذاكرة تناص ……نبض تماه …فكرة تمرد….تضوع بريعان تناسخي ……. لهيت اوراقي …أراودها لسلسبيل رذاذي…ببرقع كافٍ
متابعة القراءة
  4206 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
4206 زيارات
0 تعليقات

ليبريتاس / إنعام كمونة

 فاتنة الغموض تلك الحروف المتهيكلة النصب, محتشدة التأمل بشريان نسغ الكبرياء الناصع , ملامحها تبوح للضباب العاري الالوان مواسم ظل وضياء من بنان قمم شرقية الفكرة بمخملها المخضب الأطياف , أراها.. شامخة ..ملتفعة قدسية الذات بسخاء الفطرة تخالها فارسة الصهيل الآتي وما ضمر من فصول التآخي , قابعة الحنين بوشم أنثوي اللفظ يكتمل هشاشةَ من اشعال الفتن خلف سواتر الصمت لا يصاحبها إلا اشباح البرد وغيوم جامدة الحياء لأجتياح راياتي ,لحن.. حرية .. يذرفها الليل والنهار صراخا يتوضؤها دهشة موقوتة الإحتراب
متابعة القراءة
  3889 زيارات
  0 تعليقات
دليل الكلمات:
3889 زيارات
0 تعليقات

لمن - لا - يهمه - الأمر/ إنعام كمونة

ولأني أُنثى……اغتيالي , وما ارتأيت من عنابر الفضة المبللة باللوز الغض , المطرزة بعطر الزعفران , تنوء بين صواري الانامل لتبهج عينيك حد النزق وتبحر بمراكب الرغبات الفاقعة المجداف في ثنايا الخيال , ولاني أُنثى ناصعة الحرير بكامل زينتها العاطفية تجثو التوسل لرجولة محمومة بالحرمان تمتص رحيق الاتي وما ندر , هي اللعبة المحرمة بين بساط الريح وحروف غيمة لم يكحلها الحب بعد سنين غفت , الم تكن انت بين نيران الصفصاف تلوح لشموع الغد ان تاتي , وأنا أنظر من
متابعة القراءة
  4769 زيارات
  0 تعليقات
4769 زيارات
0 تعليقات

نورٌ من عطش / إنعام كمونة

انبثق سيلا يقين السيوف طرز نافلة الرمال باريج النبوة , فوق هامات الطفوف تعاريج انسكابها مذ زغب جبرائيل بمهد الرسالة وذاكرة التنزيل , هناك جعجعت أكمام القدر هياكل  دجى ,  حاسرة المسافات ,  حافية الفرات , تنتحب مآقيها  تلوذ  بصراخ صداه : همئت ظل الوعود , شذبت أركان الخديعة بلعاب غاصب , أوقدت جذور الرماد علاجيم متهالكة  الظغينة في سبخ الرمال فتوهجت اعتاق السماء صبرا , تمددت اعناق الاشتياق   تهتف : أنت صدى حرية العقول المضيئة وترياق الهموم  ,  بأركان العرش
متابعة القراءة
  3850 زيارات
  0 تعليقات
3850 زيارات
0 تعليقات

سيمائية التناقض - لفلسفة التكوين / انعام كمونة

قراءة نقدية بقلم إنعام كمونة / نص الشاعر جاسم آل حمد الجياشيخط النهاية /. ليقظة الحلم... جاسم آل حمد الجياشيبصرخته ِ المتعرجةالأولى \/\/\/\/ يستفيقهذا الحلم مبكراًناشراً /. رؤاهُ + رؤيتهشاهراً /. مداه ُ + مديتهباللانهايــاتمصدقاًمعتقداًبالزيفأنهُ /. الحقيقة ؟!أنطلت عليه /.! أكذوبتهُ المغزولة من خيط عشق ال...هوَ ؟بوقاحة /..!غير آبهٍ بحمقبالثواني القابضة بأحكامٍعلى رَسَنِ خيولهاالراكضة للخلف!الضاحكةِ بصمت!الحاملةِ /. رايتهُ البيضاءَ برفق!متناسياًمعلم الدرس الأول !الشاهدُ الوحيدلانكسارالأنا العليا!...................._ من ميزات النص الحديث عنوان القصيدة يعتبر اول الاشارات لسيمائية النص يستفز القارئ لمدعاة اهتمامه كلما
متابعة القراءة
  3809 زيارات
  0 تعليقات
3809 زيارات
0 تعليقات

هِبات الانبعاث / إنعام كمونة

شموخ نورك لانفاس الترابهبات الانبعاث....لن تتوانى أمنياتك بوطئ تماسكَ البارقودمك المعفر مسك غيثٍتُشيد صروح حريتك باكتاف اللقاء تغريدة خضراء المدد ...تمزق رياح القلم الباهتبتاريخ سريالي النص والهامشحرية ملونة الحروفتسطع أفواجا من غيبوبة الأزلليتسامى طوفان السماء.... سرمد عنفوانك.......ينابيع ...------------جباه فجرك ببارق صدىتقرع تثاؤب حلمك بشهقة الوثوب تنسخ كهولة الوهم بأشباح باليةفتقهر صوت الظلام بدمك الباسمانحت حروف انسانيتك بقمح الجرأة لتغفو افواه الشرانق رحيق الندىتنثر حنة الفاو باحضان الثكالى تروي اثداء الامهات رضاب ياقوتنا الغارق بالحنين لزوارق نجواكتكتسح ستائر صوتك بوحا مستديم التبرعميطرز
متابعة القراءة
  3846 زيارات
  0 تعليقات
3846 زيارات
0 تعليقات

قداسة الذاكرة / إنعام كمونة

كيف راودك الظمأ سيدي ومهرسيدة النساء ( فاطمة الزهراء )فيروز الفراتين ؟ …ليروِ دمك المسفوح .... قلب العلقمِ ....ليفض سلسبيل دمعهِ من شهدك العذبِ… فينبلج ….نبراس الضياء فجرٌ سرمديٌيرتدي عشبة قربان الخلود …. يستحم ....ضمير النصر ...في قداسة الذاكرة نورا يتوضأ   10 / 1/ 1438
متابعة القراءة
  4043 زيارات
  0 تعليقات
4043 زيارات
0 تعليقات

وشاح الفواجع / إنعام كمونة

على  عجلتوضؤوا  الفجر…وارتحلوادونوا  صلاة  دمائهمعلى  جباه  الغدرقالوا:لن  نودع  أحداً …..نحن  حصاد  … انتم  أرواحناتخبطت  خطوات  كفي …راقَصتهم  الهلع ….انصهرت  أنامليعلى  بساط  الرمض ...أغشية  كفن….شفاه الأنين  بدم  اليمام…….نعوشٌ ....فارهة  الاحتراق ……….كيف  السبيل  لنعبر  طاولات  السحر؟أنقفز  صرير  المساء؟ام  نغلق أبواب  السهر؟شاخت  بيادر  الروح   ……استباحت  الفراق .... بأحضان اللهب…..اكتحلت  بكهولة  الزمن ....……. اُمنيات  الفراشات …..تناثرت ….  شهقات  الطين  بوشاح  الوجعمازال ترابنا  يحن للدماء؟سيشربنا  قطرة  قطرة؟هنا ...وهناك ...على  النوافذ  والشرفات…..……أسماء  وآهات .......أندست  الصرخات ……بين العظم  والإسفلت ………….مريم  تنوح …….بين الرصيف  ولحظة  قصوى ....احترقت….زغابات  الحلم ……..في 
متابعة القراءة
  4291 زيارات
  0 تعليقات
4291 زيارات
0 تعليقات

ما ملكت دماؤهم / إنعام كمونة

تنفسوا الحُلُم بفيء ما ملكت دماؤهمتعانقوا ألوان شهيق المخاض..برحم التراب ......هنااااك … عبق التوحديضوع بابجدية الطين .. بودقة روحمخضرمة الضوء وجوههمراعف المنايا عزمهممخضوضبة العواصف هممهم....تزلزل الازل … براكين خطاهم ...تتسلل فسيفساء الصلصال .... سرمدية الافق...فترتعش جذور التاريخ … طلعا متوهجا ...يمزق قميص الردى … اشلاء ضبابيصهر تجاعيد السحاب من اروقة الربيعلتشرق روابي النرجس ... منائر نورتضئ حدباء الحضر دماؤهمقبل ان يرتد هدهد ابصارهمتغسل دموع نينوى بحرير الانتصارفتطمر جحور الرذائل زمهرير ظلامفلا يستاخروا ساعة عما يظنونتراهم أكلت الطير رؤوسهم.... سنين عجاف ....وهم
متابعة القراءة
  4383 زيارات
  0 تعليقات
4383 زيارات
0 تعليقات

جفون النور .. / إنعام كمونة

لمْ ترتد على أعقابهاحكايا خطاك ….الممرغة منتصف الجبينأنوار ضفاف بسنام العتمةمنذ شقشقة فجر القلم  سفر أنت ….في مجرات النبض …ابتلاءات مُزن…تغازل وجعكتأوهات خيبات كظوم .. يرتديك ضجيج الزوال .. مواسم تصحرتراود خضرة النوايارصاصات ضريرة  النهار … تتسلق.. جفون النور  في دجى برزخ …متناه التوسد.….تشدو ترانيم كاحليك وهج جروحتكحل مقلتيك لآلئ عَرَقِك الوجل فينبع بقين كوثر عذبيقدح خمائل بردىأشجان دمشق ------منذ حرير فطامك من غرة النجومونيف أهِلَةَ الخريف   تثبْ قوافل قفزاتكَ انبعاث فينيقفي سراديب نازقات الدروبشعاب عروشك مقيدة الياسمينتستبيحَ سُرُج صمتها سَكرَة قارون        
متابعة القراءة
  4103 زيارات
  0 تعليقات
4103 زيارات
0 تعليقات

اخر التعليقات

زائر - منار القيسي الشاعرمنار عبد الرزاق القيسي : الأدوات والأجندة النقدية قاعدة لمعرفة روح القصيدة / دنيا علي الحسني
27 أيار 2020
الشكر الجزيل لشبكة الاعلام في الدنمارك والى كادرها والى الاديبة والاعل...
زائر - النحات شريف الطائي ( ابناء الخطيئة ) / د. زهراء التميمي
19 أيار 2020
كم أنتم مساكين يامن تبحثون عن الشهرة او عن غيرها على حساب اي امر سواء ...
اسعد كامل رحل صوت الاعتدال (واثق الهاشمي) / رائد الهاشمي
05 أيار 2020
السلام عليكم اخي العزيز الدكتور رائد الهاشمي المحترم انا لله وانا اليه...
زائر - نجيب طلال نـص حــكائي بعنوان : الطـنـجـرة / المؤلف: نجيب طلال
05 أيار 2020
تحياتي الخالصة لكم، وعلى تفضلكم بنشر هذالنص الحكائي الذي أهديته لك الأ...
زائر - ضمير الناس إبداع 100عربي / حمدى مرزوق
28 نيسان 2020
الاخ الكاتب والمعد والمخرج كما وصفت نفسك فى صفحات عده ممكن تضع سيرتك ا...

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال