الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

المقالات الدينية
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

2 دقيقة وقت القراءة ( 392 كلمة )

بالعمل يتحقق النجاح والامل / هاشم حسن

مازلت مؤمنا لحد كبير بالمثل القائل اوقد شمعة بدلا من ان تلعن الظلام وفلسفة هذا القول رسالة للذين ينتقدون ويثرثرون ولايعملون بل يعرقلون. نعم النقد مطلوب ومباح لكنه مشروط بالموضوعية والشجاعة في المواجهة والتجرد عن الدوافع الشخصية والطموح غير المشروع الذي يدمر مؤسسة ويخرب وطن لذريعة امتلاك رؤية للاصلاح والتغيير وحين تطلب من هؤلاء العمل يتهربون او يطلبون الثمن لتحقيق مكاسب ذاتية او طائفية يغازلون فيها احزاب وقوى متنفذة يرهنون عندهم المؤسسة ويحولونها لسلم لصعود المناصب التي يحلمون فيها ولا يمتلكون شروطها واخلاقياتها وهذا الصراع انتزع من الوطن والمواطن فرص كثيرة للتقدم واجتثاث الفساد ووضع الانسان المناسب في المكان المناسب. ونتحدث عن تجربة بسيطة نستعرضها ليس من باب التباهي او التباكي لكننا نعرض لتجربة كلية الاعلام في جامعة بغداد التي احرزت المرتبة الاولى في التصنيف الوطني للجودة في تخصصها وهذا المثال هو صور ة مصغرة لما يحدث في اغلب اجهزة الدولة للاسف ولذلك قصة وتحديات مابين الياس من الذين لايعملون ولا يطورون حتى انفسهم وتفرغوا لوضع العراقيل امام اخرين تطوعوا لخدمة طلبتهم وخرجوا من اسوار الجامعة لخدمة مجتمعهم بمبادرات تطوعية مهنية وانسانية كان لها الصدى الطيب عند الجمهور ووصل الامر لتبني مشروع شعبي لبناء مدرسة تشتمل على متحف عن الاهوار في مدينة سوق الشيوخ تشيد بالتبرعات وامتد التواصل لمنظمات دولية تبرعت باستوديوهات ومختبرات واجهزة متطورة وتدريب الطلبة مجانا في معاهد مشهورة اخرها معهد الجزيرة للتدريب الذي شمل طلبتنا بتجربة سفراء الجزيرة الذين ينظمون الان ولاول مرة في العراق ثلاث ورش لتاهيل الطلبة ومنحهم شهادات دولية واحرازنا لجوائز واوسمة دولية والاتي اعظم وسبق ذلك تعاون مع اليونسكو ومنظمة اللامم المتحدة وايركس وغيرها الكثير والحصيلة اننا كنا نقترب من تحقيق الامل وللاسف القليل هو الذي يعمل والكثير يطبل ويهول ليلا ونهارا وبالوسائل كافة وحين تطلب منهم مبادرة او تضحية بسيطة وهو يقبض ثمنها براتب مجزي يستنكر ويتهرب ويتهم الاخرين بانهم يعملون لمصلحة فلان او علان ولسان حالهم يفضحهم السعي للمنصب وليس لتحقيق رسالة نبيلة في ظرف يحتاج فيه الوطن التكاتف والتضامن لتحقيق الامل وهذا ليس ببعيد حين تتوحد الجهود وتطيب النفوس وتتخلى عن خطاب الكراهية والشخصانية وتحوله الى رسالة عمل تحقق ماكنا نعتقد انه المستحيل فطوبى لمن اوقد شمعة ووزع هدايا لدور الايتام وحمل المكناسة لتنظيف شارع الرشيد من النفايات وهي رسالة نبيلة تقول ان قيمة الشهادة العليا في خدمة الوطن وان الدرس الاكثر اهمية لاستاذ الجامعة ليس في اروقة الكلية بل في الشارع لقيادة الناس وفي ميدان العمل والتخصص لتحويل النظريات الى تطبيقات عملية فقد سامنا التنظير وعشقنا العمل والتطبيق ....ولايصح الا الصحيح

للهِ من وطنٍ حُرٍ / رافع بندر
لا انكسار / وداد فرحان

المنشورات ذات الصلة

 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
الأربعاء، 12 أيار 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to https://iraqi.dk/

أخر مقال نشر للكاتب

  الإثنين، 29 نيسان 2019
  757 زيارة

اخر التعليقات

زائر - Mahmoud Abdelrahman حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
11 أيار 2021
السلام عليكم! أود أن أشكر شبكة الحرية المالية على كل ما فعلوه من أجلي....
زائر - Mahmoud Abdelrahman حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
11 أيار 2021
السلام عليكم! أود أن أشكر شبكة الحرية المالية على كل ما فعلوه من أجلي....
زائر - Mahmoud Abdelrahman حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
11 أيار 2021
السلام عليكم! أود أن أشكر شبكة الحرية المالية على كل ما فعلوه من أجلي....
زائر - Mahmoud Abdelrahman حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
11 أيار 2021
السلام عليكم! أود أن أشكر شبكة الحرية المالية على كل ما فعلوه من أجلي....
زائر - Aaron Perez حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
02 أيار 2021
لقد كان من الرائع معرفة أن هناك شخصًا ما يعرف عن السقوط والوقوف من جدي...

مقالات ذات علاقة

المقدمة / جمهورية العراق أحد دول جنوب غرب القارة الآسيوية المطل على الخليج العربي. يحده من
12392 زيارة 0 تعليقات
زار وفد من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق صباح هذا اليوم مكتب المفوضية للان
911 زيارة 0 تعليقات
تعددت تفسيرات الجريمة الوحشية التي استهدفت كنيسة سيدة النجاة في بغداد. قيل أن هدفها تفتيت
7541 زيارة 0 تعليقات
لم تكن الماركسيّة تحتاج لفلسفة بعينها للإنبثاق كعلم يقوم على المادّيّة الدّيالكتيكيّة والم
8533 زيارة 0 تعليقات
صدر تقرير الحزب الشيوعي المصري بتاريخ 23أوغسطس 2010وبعنوان: موقفنا ازاء الازمة السياسية ال
7433 زيارة 0 تعليقات
ينقسم العمل الشيوعي إلى قسمين متمايزين وهما، النشاط الثقافي النظري من جهة والنشاط العملي م
7425 زيارة 0 تعليقات
أود من خلال هذا المقال أن أوضح، بحيادية وبعيداً عن إتجاهاتي الفكرية والشخصية،  بأن تصويت ا
7334 زيارة 0 تعليقات
هنا وهنالك رجال بالمواقع في حين أن المواقع بالرجال ,  فنرى ونسمع عن شخصيات متنوعة ولكل منه
9588 زيارة 0 تعليقات
انطلاق ثورة الغضب ضد طغمة آل سعود وانباء عن طيران وقمع بواسطة الوهابية المتطرفين انفجر برك
8862 زيارة 0 تعليقات
سبحان الله ... الجماهير أقوى من الطغاة فعلاً !!! ... وقد استجاب لهم القدر فكسروا قيود الهو
8570 زيارة 0 تعليقات

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال