الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

المقالات السياسية
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

8 دقيقة وقت القراءة ( 1637 كلمة )

الفنان المتألق باسم العلي في حديث خاص ل ( الشبكة ) المطربون القدامى هم أعمدة الغناء والفن العراقي الأصيل

المطربون القدامى هم أعمدة الغناء والفن العراقي الأصيل

لاتزال الأغنية العراقية بخير ولكن الطارئين عليها مصيرهم الفشل

السويد / سمير ناصر ديبس
شبكة الاعلام في الدنمارك

صوت الفنان المبدع والمتألق باسم العلي يمتاز بالشفافية والعذوبة والأقتدار والأحساس المرهف ، الى جانب الأمكانية والمقدرة العالية في مجال العزف والتلحين ، هذا ما أكده الجمهور العراقي المتواجد في مملكة السويد بعد الأستطلاع الميداني الذي أجرته ( الشبكة ) حول الصوت العراقي المبدع باسم العلي ، والذي حل ضيفا في دولة السويد قادما من مقر أقامته في هولندا ، لأحياء الحفلات الغنائية الجميلة الى أبناء الجالية العراقية في العاصمة السويدية ستوكهولم ومدينة يوتبوري لمناسبة أعياد الميلاد المجيدة ورأس السنة الجديدة  2015 ، وفي هذه المناسبة التقت ( شبكة الأعلام في الدنمارك ) الفنان باسم العلي في مقر أقامته في السويد ، لتسليط الضوء على العديد من الجوانب الفنية والشخصية وكان هذا الحوار :

( الشبكة )  ستحيي اليوم حفلا فنيا ساهرا الى الجالية العراقية في مدينة يوتبوري السويدية ، وغدا حفلة  مماثلة أخرى في العاصمة ستوكهولم ، لمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية ، ماذا حملت حقيبتك الفنية من أغان جديدة ، وكيف سترى حماس واشتياق معجبيك ومحبيك من العراقيين والعرب في السويد ؟

الحمد لله ، وفي أي بلد أكون فيه أنا ضيفا أجد بذرة باسم العلي موجودة في ذلك البلد ، والمثل يقول      ( من زرع حصد ) وقد حصدت حب هذا الجمهور العزيز من خلال الاعمال الفنية الغنائية المتميزة التي أقدمها لهم في كل مناسبة ، أما حفلة اليوم التي ستقام في جمعية ( خان مرجان ) العراقية في مدينة يوتبوري السويدية ، ستكون مميزة جدا حيث اقدم فيها لأول مرة ، ولكنني سبق وان قدمت الحفلات  الغنائية في السويد ، وأن يوم غدا ستكون هناك حفلة أخرى الى الجالية العراقية في العاصمة ستوكهولم ، وسأقدم الى جمهوري الغالي اجمل ما عندي من اغاني ، وسألبي كل ما يطلبه مني الجمهور ، ومنها اغنية ( يبنادم ) و ( واقع الحال ) و( بجيت البارحة )  و( خالة ) و( الجوبي ) مع وجود الفرقة الموسيقية المتميزة التي سترافقني اثناء الحفلتين .

( الشبكة )  سنستقبل بعد أيام أطلالة العام الجديد 2015 ، هل هناك أغان جديدة للفنان باسم العلي ؟

يوم أمس تم بث أغنية جديدة لي عبر أحدى الفضائيات بعنوان ( حبيبي أنت ) من كلمات الشاعر سعد يوسف والحاني وتوزيع الفنان الاردني محمد القيسي واخراج المخرج حسين الاسدي ، وتعتبر هذه الاغنية هي الاولى لي لعام 2015 ، وبعد فترة شهرين من الان ستكون هناك اغنية جديدة اخرى ، وان هاتين الأغنيتين من الحاني أيضا .

( الشبكة ) ماهي أهم مراحل حياة الفنان باسم العلي بعد اطلالته الاولى عبر الاذاعة والتلفزيون ، وكيف تصف لنا تلك المرحلة التي دخلت فيها الوسط الفني ؟

بدايتي كانت مع مجموعة متكاملة من الفنانين الشباب ، حيث دخلنا الوسط الفني ( أكاديميين )  ولم نأتي اليه من خارج الفن ، وكذلك لم ننتظر حصولنا على الفرصة ، وانما جئنا جميعنا للعمل الفعلي وبشوق ، وكنا في تلك الفترة انا وحاتم العراقي وعلي العيساوي وعبد فلك ، قد بدءنا بدون تلفزيون ، وانما فقط عن طريق الكاسيت ، وحينها عندما اقدم أنا اغنية يقولون هذا صوت باسم العلي ، حيث وضعت بصمة وطابع خاص لصوتي ، وبقينا نقدم المزيد من الأغاني حينها ، الى أن حالفنا الحظ وظهرنا من خلال تلفزيون الشباب أنذاك ، وقدمت بعدها اغاني قوية ومؤثرة ، وكانت لها أصداء كبيرة  بين الجمهور ، ومنها اغنية ( من عمري على عمرك حبيبي ) و ( الك جية لو هاي هي )  و ( الا احرك كلبك ) و ( تحبيني كولي يبنية ) و ( يبنادم ) و ( يبو عيون السود ) وغيرها ، وان جميع هذه الاغاني من الحاني ايضا ، كما تعاملت مع عدد من الشعراء ومنهم عادل مكي وعادل محسن وحسين الشريف وعدنان هادي وكريم العراقي ولبيد هاني وسعد يوسف ، ولكن على مراحل متعددة .

( الشبكة ) ماهي الدول العربية والاوروبية التي زرتها واقمت الحفلات فيها ، وهل حصلت على الجوائز التقديرية ؟

في عام  ( 2000 )  زرت الولايات المتحدة الامريكية واستراليا ولعدة مرات ، وكذلك اقمت العديد من الحفلات في دول الخليج العربي ، ولكون اقامتي كانت في دبي ، فقد زرت البحرين وقطر اضافة الى عمان والتي كانت اقامتي فيها ايضا ، وكذلك قدمت الحفلات في بروكسل والمانيا والسويد والدنمارك اضافة الى هولندا والتي تعتبر ايضا اقامتي الاخيرة فيها ، اما عن الجوائز فحصلت الكثير منها وخصوصا في مهرجان بابل الدولي ، وقد حصلت على عشرة جوائز في هذا المهرجان الدولي الكبير.

( الشبكة )  هل لنا معرفة عدد الاغاني التي قدمتها للجمهور العراقي والعربي منذ بدايتك الفنية ولحد الان والتي هي جميعها من الحانك ؟

كثيرة جدا ولا استطيع اعطي رقما محددا ولكن أود القول أنها اكثر من ( 300 ) اغنية وجميعها مسجلة .

( الشبكة ) انك ملحن اضافة الى كونك مطربا ، فهل ساهمت بتقديم الالحان الى مطربين اخرين ؟

قدمت الالحان الى العديد من المطربين الشباب ، ومنهم صلاح البحر الذي قدم لي اغنية ، اضافة الى اكثر من خمسة مطربين اخرين من الشباب ، وانا على استعداد  تام على تقديم اللحن لمن يطلب مني ذلك .

( الشبكة ) كيف تصف لنا الاغنية العراقية حاليا ، وهل لاتزال تحتفظ على هويتها ومستواها الفني قياسا الى اغاني السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي ، ام ترى هناك هبوطا في هذا المستوى ، وأساءة للغناء العراقي من قبل بعض الطارئين على الغناء ؟

لا يمكن قياس الاغاني التي تقدم حاليا بأغاني أيام زمان التي كانت جميلة وراقية وأصيلة  ، ولكن ممكن ان نقول لطالما هناك فنانين مقتدرين ، نستطيع ان نقول ان الاغنية العراقية لا تزال بخير ، وهنا أأكد وجود بعض الشباب الطارئين على الاغنية العراقية ، ولكن طالما هناك وجود النخبه الجيدة ، اذن سيتم القضاء على هؤلاء الطارئين مع مرور الزمن ومصيرهم الفشل ، وان الاغاني الهابطة ستكون غير مسموعة وستنتهي عاجلا ام اجلا  ، ولايمكن ان يكتب لها الاستمرار ، ولكن المطربين القدمى والرواد من الجيل الذي سبقنا يعتبرون من اعمدة الغناء والفن العراقي الاصيل .

( الشبكة ) هل صوت الفنان باسم العلي يميل الى نبرة الحزن أم الفرح والتفاءل في اغانيه ، وماهو الشيىء الذي يميز صوت باسم العلي ؟

ان مايميز صوتي هو وجود ( البحة ) في حنجرتي ، وانا دائما اسمع هذا الكلام من بعض الناس ، وتعتبر هذه ( البحة )  هي البصمة الخاصة بي ، اما صوتي فانه يميل الى الحزن ، كون العراق ومنذ بدايته ولحد الان يعيش في هموم ومعاناة ، وأن الحزن اصبح طابعا وركيزة لكل العراقيين ، ولهذا فان جميع الاغاني التي اديتها تميل الى هذا الطابع الحزين وان الجمهور يحبها بشغف وولع .

( الشبكة )  هل قدمت اغاني وطنية للعراق ولبغداد ، ومن كتب كلماتها ولحنها ؟

قدمت عدد من الاغاني الوطنية ومنها اغنية ( ياعراقي لاتدنك رأس ) كلمان خضير هادي واغنية ( ياحبيبي ياعراق ) كلمات عادل مكي واغنية ( بغداد ) كلمات عدنان هادي ، وهناك اغنية جديدة ستسجل قريبا ايضا عن بغداد من كلمات سعد يوسف ، وان جميع هذه الاغاني من الحاني .

( الشبكة )  في عام 2004 هاجرت الى عمان ، كيف تصف لنا الغربة والابتعاد عن الوطن ، وهل واصلت الغناء هناك ؟
بسبب الوضع الامني المتردي في العراق حينها اضطررت الى مغادرة العزيزة بغداد متجها الى عمان ، والغربة كانت ولا تزال صعبة ومرة ، ولكني استطعت ان استمر في عملي في عمان ولم اتوقف حيث سجلت اجمل الاغاني ومنها ( اشتاقك موت ) و ( كوم يادكتور ) و ( عشت عمري ) و ( الا انت ) .

( الشبكة )  سؤال قد يكون شخصيا ، الا ان الجمهور متعطش لمعرفة المزيد من المعلومات التي تخص حياتك والبطاقة الشخصية ، وهل تحتفل بعيد ميلادك ؟

نعم انا احتفل بعيد ميلادي سنويا وهو في اليوم الاول من شهر ايلول ، وانا متزوج حديثا حيث لم تكن لدي سابقا فكرة الزواج نهائيا ، وقد تزوجت عام 2010 ولدي طفل واحد اسمه ( علي ) وعمره 4 سنوات ، واتمنى له كل الخير ، ولا اتمنى ان يكون في الوسط الفني ،علما انه فنان ويعزف وصوته جميل ، فأتمنى ان يكون ولدي ( علي )  في حالة رغبته الاستمرار في الفن ، ان يحذو حذو الطراز والفن الاوروبي وليس الفن العربي ، كون الفن لدينا حاليا وللأسف لمن هب ودب وهناك من يسيء الى هذا الفن الراقي ، وأن لا اجعل من ولدي ان يدخل في هذا المجال المتعب والصعب والشاق .

( الشبكة ) من من المطربين العراقيين والعرب قد تأثرت بهم ، وتتمنى ان تردد اغانيهم ؟

المطربون العراقيون جميعهم أحبتي ،  ولن أستثني احدا منهم ، أما المطربين العرب فانا احب الفنان حسين الجسمي وراشد الماجد وعبد الله رويشد وهاني شاكر ونجاة الصغيرة وميادة حناوي ، اضافة الى الفنانة وردة الجزائرية التي بثت لها مؤخرا أغنية بعنوان ( أيام ) وتعتبر هذه الأغنية من الاغاني المبدعة والرهيبة ، واحب ان أستمع  اليها بأستمرار .

( الشبكة ) كيف يقضي الفنان باسم العلي اوقات فراغه ، وماهي الهوايات المفضلة له غير الغناء ؟

انا مولع جدا بمتابعة الالعاب الرياضية وكرة القدم بالذات عبر التلفاز ، واقضي اغلب اوقاتي في هذه المتابعة الشيقة ، وانا مشجع جدا الى فريق ريال مديد .

( الشبكة ) اغلب المطربين العراقيين حاولوا ممارسة مهنة التمثيل أ اضافة الى الغناء امثال الفنانين كاظم الساهر وحسين نعمة واحمد نعمة ، فهل حاول العلي ان يقتحم جانب التمثيل ؟

انا جربت التمثيل في العديد من المجالات ، وعملنا فلما عام 1995 بعنوان ( الغجرية والوحش ) اخراج فاروق القيسي ، وكان معي في التمثيل كل من غزلان وملايين ومكي البدري وكان دوري مميز ، وكنت فيه مطربا .

( الشبكة ) كيف تصف لنا الاسماء التالية من وجهة نظرك بكلمة او بجملة :
محمد جواد اموري : علم من الآعلام العراقية .
رضا الخياط : من رواد الفن العراقي .
فؤاد سالم : حبيب قلبي وتعلمت منه فنه وأسلوبه .
جعفر الخفاف : تربيت على يده حينما كنا في فرقة   الاتحاد العام لشباب العراق ، وتعلمت منه اسلوب الغناء العراقي .
كاظم الساهر : قبلة العراق في الفن .
طالب القره غولي : رحل ، ولكنه اخذ معه روعة الفن العراقي .
حاتم العراقي : فنان راقي ومجاهد وطيب القلب ومحبوب .
حسام الرسام : فنان جدا أحبه ، وكانت بدايته ليس قوية ولكن فيما بعد اصبح فنانا متمكنا واخذ يعمل بجد وله جمهوره .
ماجد المهندس : ماجد مكمل الى كاظم الساهر .

 
الصور بعدسة المصور الصحفي سرمد سمير
شبكة الاعلام في الدنمارك

تَسمِيةُ الفاسدِ نِصفُ الحَربِ / نـــزار حيدر
هل الرأسمالية نهاية التاريخ؟ / د. كاظم حبيب

المنشورات ذات الصلة

 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
الأحد، 11 نيسان 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to https://iraqi.dk/

أخر مقال نشر للكاتب

  الجمعة، 26 كانون1 2014
  880 زيارة

اخر التعليقات

زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - مصطفى محمد يحيى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
04 نيسان 2021
شكرا جزيلا [Freedom Mortgage Corp ؛ البريد الإلكتروني على: usa_gov@out...
زائر - عباس عطيه البو غنيم بحيرة البط في كوبنهاكن تجمدت وأصبحت ساحة ألعاب
21 شباط 2021
حقاً سيدي يوم جميل بين جائحة كورونا وبين متعة الحياة التي خلفتها الطبي...
زائر - حسين يعقوب الحمداني الولايات المتحدة.. نقل السناتور الذي سيترأس جلسات محاكمة ترامب إلى المستشفى
30 كانون2 2021
الأخبار الأمريكية أخبار لاتتعدى كونه كومة تجارية أو ريح كالريح الموسمي...

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال