الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

المقالات السياسية
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

2 دقيقة وقت القراءة ( 360 كلمة )

تطبيق الاصلاحات .. والامكانات المتاحة .. سياسيا وزمانيا ودوليا / عبدالامير الديراوي

مكتب البصرة / شبكة الإعلام في الدانمارك
يبدو ان الامكانات المتاحة لتنفيذ اصلاحات العبادي ستكون ضعيفة اذا ما اخذنا بنظر الاعتبار ما يحيط بها من معوقات وابرزها هي اصطدام بعضها بمواد تحتاج الى تعديلات دستوريه سريعة او على الاقل العمل على تجميد الفقرات التي تقف كحجر عثرة امام الاصلاحات لحين الاستعداد للتعديل الدستوري الشامل يضاف الى ذلك عدم استجابة الاطراف المستفيدة من نظام المحاصصة لمثل هذه الاصلاحات مع الشك في قدرة العبادي في مواجهتها كونه اعتمد لغة ..الطلب ..الى الكتل السياسية للتعاون معه وليس الزامها بقوة القرار ..الى جانب ان اللاعبين الكبار وخاصة امريكا لم تبدي رأيها بالاصلاحات سلبا ام ايجابا واكتفت بالاشارات.. بعد ذلك ياتي الوضع الاقليمي الذي يرتبط بعلاقات مهمة مع اسماء شملها التقليص ضمن الحزمة الاولى وخاصة السعودية وقطر ..اللتين كانتا تقودان التوجه لعدم السماح بالاستقرار بالبلد كما حدث في مناسبات عديدة وتجنيدها للارهابيين وتدريبهم ودفع مبالغ طائلة لتحقيق تلك الاهداف .. والقرار من الناحية الزمانية فان المرحلة الراهنة هي من المراحل الخطرة لان فارس التغيير والاصلاح لم يكن الرجل القادر فعليا لركوب هذه الموجة والوصول الى الشاطئ بسلام .ان صمت بعض السياسيين لا يعني ..الرضا ..كما يقول المثل الشعبي الدارج ..السكوت من الرضا.. بل انهم يبحثون عن منفذ لتعويق مسيرة الاصلاح وكسب الوقت لتجميع القوى المضادة داخليا ودوليا .غير ان التحام الشعب وتصعيد التظاهرات واالتزام بتوجيهات المرجعية الدينية افشل توقعاتهم واصابهم بصعقات لا يمكن الشفاء منها . والمأخوذ على العبادي انه لا يملك قرار الحسم السريع وان مسنداته الحزبية قد تتفكك بعد رفض الشارع للمحاصصة الطائفية والسياسية والتحزب الديني وان اعتماده على قوة الشارع ودعم المرجعية ياخذه ايضا الى خانة التاثيرات الدينية رغم شمولية موقف المرجعية ودعوتها المفتوحة لاستيعاب مطالبات الجماهير الغاضبة على الاجاء الحكومي واستحواذ السياسيين والكتل على الغنائم التي توزعت بينهم والذي من الصعب الان سحب البساط من تحت ارجلهم وسحب كل ماكانوا يغنمونه من مشاركتهم في العملية السياسية عموما .من هنا يتضح ان الاصلاحات تحتاج الى وقت طويل للتنفيذ ..وكما يقول المثل ..اذا طالت هانت..ونحن نقول.. اذا طالت خربت ... لان المؤشرات الحالية لا نجد فيها ما يشير للحسم السريع رغم الاجتماعات المتواصلة ..لكن الخلافات غير المعلنة قد تكون اقوى ..ومع هذا وذاك فان ملامح الامل بالانفراج رغم الغشاوة ستكون ان شاء الله واضحة وجليه ..والقادم من الايام سيضعنا امام حقائق اكثر .

مجلس بغداد يصوت بالإجماع على إلغاء المجالس البلدية
السلطة تشريف ام تكليف / أ.د.حسن الخزرجي
 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
الإثنين، 08 آذار 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to https://iraqi.dk/

أخر مقال نشر للكاتب

اخر التعليقات

زائر - عباس عطيه البو غنيم بحيرة البط في كوبنهاكن تجمدت وأصبحت ساحة ألعاب
21 شباط 2021
حقاً سيدي يوم جميل بين جائحة كورونا وبين متعة الحياة التي خلفتها الطبي...
زائر - حسين يعقوب الحمداني الولايات المتحدة.. نقل السناتور الذي سيترأس جلسات محاكمة ترامب إلى المستشفى
30 كانون2 2021
الأخبار الأمريكية أخبار لاتتعدى كونه كومة تجارية أو ريح كالريح الموسمي...
زائر - 3omarcultures الثقافة الأجنبية تسلط الضوء على أدب الاطفال
19 كانون1 2020
سقطت دمعتي عندما وقفتُ بشاطئ بحر من بحار الهموم فرأيت أمواجاً من الأحز...
زائر - هيثم محمد فن الكلام / هاني حجر
14 كانون1 2020
نعم هناك مشكلة حقيقية تتمثل في التعصب للرأي وعدم احترام رأي الآخر اشكر...

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال