الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

المقالات السياسية
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

2 دقيقة وقت القراءة ( 400 كلمة )

كرة النار, يجب اخمادها / خالد الناهي

عائلة مسالمة تقع في وسط حي، تكثر فيه المشاكل، كان رب هذه العائلة كلما حدثت مشكلة بين الجيران، او حتى بين الاغراب والجيران، يحاول كل جهده ان يحلها، او على اقل تحجيمها، لكن اغلب أبناء هذه الاسرة غير راضين عن تدخل والدهم، ويقولون له مالك وامور الاخرين، فنحن عائلة مسالمة، وبعيدين جدا عن المشاكل، لنكن وسطين أفضل، فأنك لم تحصل على تدخلك سوى الإهانة من هذه المنطقة.
دائما كان تدخل الاب يعرضه لسماع كلام جارح من قبل المتخاصمين، ويتهم بانه ينحاز لهذه الجهة على حساب تلك الجهة، لكنه لا ينفك الا ان يتدخل ويسمع صوته
كان دائما يقول لأبنائه، نعم نحن لسنا أصحاب مشاكل، لكننا شأنا ام ابينا فانا في وسطها، وان اندلعت مشكلة، ستكون بيوتنا ضمن البيوت التي تتعرض لأطلاق نار، وربما اخسر واحد منكم.
بالفعل وتحت ضغط الأبناء، ترك الاب أحد المشاكل، ولم يتدخل لحلها، فتطورت، وفي أحد الليالي، وجد ان المتخاصمين على دارة، وكلا يقاتل الاخر.
بالضبط هذا ما يحدث للعراق اليوم، وجودة في وسط منطقة اقل ما يقال عنها ساخنه، يحتم عليه ان يتحول عن دور الوسط وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، الى دور الوسيط لحلحلة الأمور بين الدول المتخاصمة، او على اقل تقدير تهدئة الأمور، وابعاد شبح الحرب عن المنطقة من جهة، وفتح متنفس لدولة إيران الإسلامية، من سياسة الخنق التي تمارسها أمريكا عليها.
ربما يقول البعض مالنا وهذه الدول، التي أصغرها هي أكثر تطورا واقوى اقتصادا من العراق.
نقول لنترك الواجب الإنساني، ولنترك البعد الديني، ولنتحدث عن مصلحة العراق في ذلك، ونسأل سؤال ..
هل مصلحة العراق في الحرب، وتأزم المنطقة، ام مصلحته في السلم، والهدوء؟
إذا كان في الحرب، فلندفع الى الحرب، او نقول مالنا والاخرين، ومثلما يقول المثل العراقي" نارهم تآكل حطبهم" لكن ان وقعت الحرب، او تأزمت المنطقة، بلد مثل العراق بهذا الموقع، وبوجود جميع الأطراف المتخاصمة على ارضه، هل يستطيع ان يمنع ان تكون ارض العراق ساحة لتصفية الحسابات بين المتخاصمين؟
ان كان مصلحة العراق في السلم، يجب ان تقوم الحكومة بدورها بتهدئة الأمور، ومحاولة دفع جميع القوى المتخاصمة الى الجلوس والتفاهم.
كذلك ندعو جميع القوى السياسية الابتعاد عن الضغط على الحكومة، ومنعها من القيام بما يجب عليها القيام به، وعلى القوى الموالية لإيران او للسعودية على حد سواء، ان تهدأ قليل، وتبتعد عن تصعيد الموقف بالتصريحات بالإعلام.
هناك خطاب لرئيس تحالف الإصلاح دعا فيه، لان يلعب العراق دور الوسيط، في حل الازمة الحالية، وهو خيار نراه جيد ومتزن، ونعتقد أيضا حتى الدول المتخاصمة ترغب بذلك.
على الحكومة السعي، لتنفيذ هذا المطلب وتجنيب العراق والمنطقة، شر لا تعرف عواقبه

انفجارات الفجيرة : دلالات وآفاق / د. كاظم ناصر
ألصّدر لمْ يُعدم مرّةً واحدة! / عزيز حميد الخزرجي

المنشورات ذات الصلة

 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
الجمعة، 23 نيسان 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to https://iraqi.dk/

أخر مقال نشر للكاتب

  الأربعاء، 15 أيار 2019
  898 زيارة

اخر التعليقات

زائر - Gustavo Correa حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
20 نيسان 2021
أود أن أشكر شبكة فريدوم المالية على الخدمة الرائعة والممتازة التي قدمت...
زائر - Gustavo Correa حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
20 نيسان 2021
أود أن أشكر شبكة فريدوم المالية على الخدمة الرائعة والممتازة التي قدمت...
زائر - Ravindra Pratap Singh Tomar حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
18 نيسان 2021
أود أن أشكر شبكة الحرية المالية من أعماق روحي على التوجيهات القيمة منذ...
زائر - Anitha حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
16 نيسان 2021
اسمي Anitha من الولايات المتحدة الأمريكية! قبل ثلاث سنوات تم خداعي وفق...
زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...

مقالات ذات علاقة

المقدمة / جمهورية العراق أحد دول جنوب غرب القارة الآسيوية المطل على الخليج العربي. يحده من
12328 زيارة 0 تعليقات
زار وفد من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق صباح هذا اليوم مكتب المفوضية للان
868 زيارة 0 تعليقات
تعددت تفسيرات الجريمة الوحشية التي استهدفت كنيسة سيدة النجاة في بغداد. قيل أن هدفها تفتيت
7478 زيارة 0 تعليقات
لم تكن الماركسيّة تحتاج لفلسفة بعينها للإنبثاق كعلم يقوم على المادّيّة الدّيالكتيكيّة والم
8426 زيارة 0 تعليقات
صدر تقرير الحزب الشيوعي المصري بتاريخ 23أوغسطس 2010وبعنوان: موقفنا ازاء الازمة السياسية ال
7368 زيارة 0 تعليقات
ينقسم العمل الشيوعي إلى قسمين متمايزين وهما، النشاط الثقافي النظري من جهة والنشاط العملي م
7365 زيارة 0 تعليقات
أود من خلال هذا المقال أن أوضح، بحيادية وبعيداً عن إتجاهاتي الفكرية والشخصية،  بأن تصويت ا
7248 زيارة 0 تعليقات
هنا وهنالك رجال بالمواقع في حين أن المواقع بالرجال ,  فنرى ونسمع عن شخصيات متنوعة ولكل منه
9532 زيارة 0 تعليقات
انطلاق ثورة الغضب ضد طغمة آل سعود وانباء عن طيران وقمع بواسطة الوهابية المتطرفين انفجر برك
8785 زيارة 0 تعليقات
سبحان الله ... الجماهير أقوى من الطغاة فعلاً !!! ... وقد استجاب لهم القدر فكسروا قيود الهو
8511 زيارة 0 تعليقات

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال