الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

المقالات السياسية
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

4 دقيقة وقت القراءة ( 771 كلمة )

شهر رمضان الكريم رحلة مع هموم الناس المستمرة / استطلاع صحفي: دنيا علي الحسني

هكذا سيناريو معاناة المواطنين تتكرر عند إطلالة بداية شهر رمضان الكريم ، فما بين إرتفاع أسعار المواد الغذائية ، وأجتياح وباء الكورونا أصبحت حركة التسوق يتيمة ومشلولة ، وخصوصا بعد إنهيار سعر برميل النفط والذي إشعل بلهيبه تلك الآمال المكبوتة في أنفسهم فلقد ناشدوا وزارة التجارة بأطلاق مفردات الحصة التموينية كاملة ، لأنها ستساهم في تخفيف ضغط المصروف اليومي ، وكذلك لا تجبرهم على كسر حظر التجوال الذي فرضته خلية الأزمة دون أن تجد بدائل المعيشة.

(جريدة العراق الإخبارية ) استطلعت اراء المواطنين حول تلك المعاناة: 

شهر رمضان الكريم رحلة مع هموم الناس

التناقضات واضحة
مهند قاسم خضير / موظف حكومي:
لم تكن ارتفاع اسعار المواد الغذائية بشكلها المفاجيء امرا غريبا وخصوصا بوجود من يستغل هذه الازمات التي يمر بها العراق والعالم اجمع نتيجة عدة أسباب منها غلق المنافذ الحدودية مع دول العالم لتوريد المواد الغذائية الاستهلاكية بالاضافة الى تدني اسعار برميل النفط
والعامل المهم هو فرض حظر التجوال الذي اثار حالة احباط واستياء لدى اغلب المواطنين لتوقف حركة العمل بالاضافة لقلة صرف مفردات البطاقة التمونية الكاملة بعدم وجود بدائل المعيشة لاصحاب الدخل المحدود وعاملين بالاجور اليومية كما ان جشع بعض تجار الازمات لغرض الربح الفاحش والسريع ساهم هو الاخر في ارتفاع اسعار المواد الغذائية قبل قدوم شهر رمضان مع العلم هنالك الكثير من هذه المواد الغذائية مخزونة لديهم بالاضافة إلى الاهمال من قبل الجهات الرقابية في الحكومة لمتابعة ومحاسبة التجار المحتكرين جعلت العراقيون يدورون في حلقة مفرغة من الفقر والاستغلال .

مأساة متكررة
عبدالله هادي/ طالب ترك الدراسة:
اني مهموم بالتفكير في زيادة مصاريف العائلة خلال شهر رمضان كوني المعيل لعائلتي لان والدي مريض ولا يقوى على العمل لذلك تركت الدراسة لفاقة حال عائلتي واعمل الان من الصباح حتى المساء في ورشة لتصليح السيارات واسعار السوق اشتعلت وبات عائدي لا يستطيع مجاراتها وسط هذه المأساة المتكررة .


بدائل اخرى
ام محمد / ربة بيت :
لاشك بأن النظام الغذائي الذي ساتبعة هذا العام عدم اقتناء مواد كثيرة للتبذير في تنويع المأكولات حيث اقتصرت في تسوقي على الضروريات فأشتريت الطحين لاعجن منزليا بعض المعجنات ولأخبز الخبز وكمية وافرة من العدس للحساء اليومي والرز والمواد الاساسية الاخرى التي نحتاجها في المائدة الرمضانية والبدائل باللحوم والدجاج والاسماك المثلجة اما التمر والفواكه فاشتريت كمية معقولة لان سعرها غالي جدا وساحضر اكلات بسيطة ضمن مصاريفنا المحدوه وكما يقول المثل رب ضارة نافعة حظر التجوال له ايجابية جعل الناس غير مضطرين لدعوة بعضهم بعضا الى الافطار لان الوضع لاقتصادي لا يحتمل اطلاقا .

فرصة للربح والجشع
ايمان جاسم/موظفة :
ان شهر رمضان فقد بريقة واصبح فرصة للربح والجشع بالنسبة لارباب السوق الذين لا يعبأون بالفقراء والمساكين وكلفة المعيشة باتت تفت في عضدهم بالكاد يستطيعون توفير لقمة العيش بالاضافة الى جشع التجار الذي يتحكم بالاسواق العراقية اعتادوا على رفع اسعار المواد الغذائية في كل مناسبة سواء كان شهر رمضان او الاعياد او المناسبات الاخرى الذي يتعارض مع الاخلاق الدينية والانسانية والاجتماعية المتعارف عليها في مجتمعنا العراقي التي تؤكد على مساعدة الفقراء والمحتاجين فكيف الحال وهذا شهر رمضان الكريم جعله الله تعالى شهر الرحمة والغفران .

التهاون بدعم المواطن
محمد حسين /كاسب : ان الاسعار تشهد صعودا خلال شهر رمضان بسبب كثرة الطلب والمواطن الفقير يصعب عليه العيش خلال هذا الشهر وليس هناك مراقبة من الدولة وعليها ان تدعم الاسواق والمساهمة في مساعدة الايتام والشهداء خلال هذا الشهر الفضيل لكننا لا نرى اي دعم واضح من قبل الدولة للمواطن .

مسؤولية الدولة
نجيبه نجيب / عضو اللجنة الاقتصادية: بعض ضعاف النفوس يحاولون استغلال الناس في شهر رمضان من خلال رفع اسعار المواد التي تستخدمها الاسرة خلال الشهر الكريم وابرزها العدس والطحين وغيرها من المواد الضرورية وأُكد ان رفع اسعار المواد الغذائية خلال رمضان يعتبر سحتا ويجب معاقبة الذين يقومون برفع اسعار المواد ويرهقون كاهل المواطن البسيط والمسؤولية تقع على عاتق الدولة بتفعيل اللجان الرقابية المتخصصة سواء من قبل وزارة الداخلية او التجارة ومعاقبة من يستغل المواطنين .

الشائعات تساهم في رفع الاسعار
ملاذ الامين/ خبير اقتصادي : الاستماع الى الشائعات ساهم في رفع اسعار المواد الغذائية قبل حلول شهر رمضان وكبح هذه الظاهرة بوعي المواطن وتعاونه مع الاجراءات الحكومية كما ان الحكومة اتخذت قرار حظر التجوال لتفادي انتشار فايروس كورونا ووضعت اجراءات للسيطرة على الاسعار خصوصا للمواد الغذائية والخضروات الا ان هذه الاجراءات قد تكون غير كافية لردع ضعاف النفوس من التجار في دعم مضاعفة الاسعار ما يتطلب تعاون المواطن في الابلاغ عن هذه الحالات لتتخذ الجهات الحكومية اجراءاتها اضافة ان الحكومة الاتحادية قررت فسح المجال للمركبات بالتنقل بين المدن والمحافظات طيلة مدة الحظر لنقل المحاصيل الزراعية والمواد الغذائية واللحوم الى الاسواق مع السماح للافران والمخابز بالعمل الى جانب تسيير مركبات حكومية متخصصه لتوزيع غاز الطبخ بين الاحياء السكنية وبأسعار التكلفة الحكومية فان هذه الاجراءات ستساهم في تخفيف العبء على الاسر العراقية وتقلل من الهلع الذي انتاب بعض الاسر في تخزين المواد الغذائية بكثرة تحسبا لامور طارئة قد تستمر لوقت طويل وليس فقط خلال شهر رمضان المبارك.. 

والد الشهيد .. / ياسر ابو رغيف
ذوالفقار خضر : مسلسل دفعة بيروت سيكون نقلة مهمة في

المنشورات ذات الصلة

 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
الأحد، 07 آذار 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to https://iraqi.dk/

أخر مقال نشر للكاتب

  الأربعاء، 29 نيسان 2020
  679 زيارة

اخر التعليقات

زائر - عباس عطيه البو غنيم بحيرة البط في كوبنهاكن تجمدت وأصبحت ساحة ألعاب
21 شباط 2021
حقاً سيدي يوم جميل بين جائحة كورونا وبين متعة الحياة التي خلفتها الطبي...
زائر - حسين يعقوب الحمداني الولايات المتحدة.. نقل السناتور الذي سيترأس جلسات محاكمة ترامب إلى المستشفى
30 كانون2 2021
الأخبار الأمريكية أخبار لاتتعدى كونه كومة تجارية أو ريح كالريح الموسمي...
زائر - 3omarcultures الثقافة الأجنبية تسلط الضوء على أدب الاطفال
19 كانون1 2020
سقطت دمعتي عندما وقفتُ بشاطئ بحر من بحار الهموم فرأيت أمواجاً من الأحز...
زائر - هيثم محمد فن الكلام / هاني حجر
14 كانون1 2020
نعم هناك مشكلة حقيقية تتمثل في التعصب للرأي وعدم احترام رأي الآخر اشكر...

مقالات ذات علاقة

    العيون التي ترى: إنّها عيون فلسطينيّة في بقاع الدّنيا جميعها،إنّها العيون التي تعرف حق
4809 زيارة 0 تعليقات
 شخصيا الكثير من الإستخدامات اللغوية التاريخية في الحروب لاأؤمن بها.... لسبب بسيط واقعي وه
4882 زيارة 0 تعليقات
استعار العراقيون الفعل "قرض" للتعبير عمن يغتاب أو يتهم الناس بغيابهم تشبيها بقرض الجرذان ا
5135 زيارة 0 تعليقات
عباس سليم الخفاجي مكتب بغداد - شبكة الإعلام في الدانمارك  برعاية وزير الثقافة فرياد ر
7820 زيارة 0 تعليقات
بداية مضمون مقالي لا ينصرف للمحافظ او عضو مجلس المحافظة الوطني الغيور على بلده، واينما ترد
4776 زيارة 0 تعليقات
كانت الصحراء حارقة كعادتها بعد أن توسطت الشمس كبد السماء وأنا لاأدري من الذي دفعني لخوض تل
5018 زيارة 0 تعليقات
ان قرارات المحكمة الاتحادية في الاونة الاخيرة هو فصل مؤلم في تراجيديا العراق الجديد و لا&n
4498 زيارة 0 تعليقات
  حسام هادي العقابي – شبكة الاعلام في الدانمارك توفي الزعيم الكوبي فيدل كاسترو عن عمر ناهز
4760 زيارة 0 تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم (( أني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى )) صدق الله العلي
4534 زيارة 0 تعليقات
قرأ صاحب الأسطر كتبا عديدة فيما يخص السيرة النبوية، ووقف هذا العام بشكل جلي على المعجزات ا
4572 زيارة 0 تعليقات

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال