الحداثة جذور و منطلقات / د.عماد الدين ابراهيم - شبكة الاعلام في الدنمارك

الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

اخبار أوروبا
دخول المدونة

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
احفظ لي كلمة السر
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

الحداثة جذور و منطلقات / د.عماد الدين ابراهيم

لقد احتل مفهوم الحداثة أهمية كبيرة و شغل أذهان الفلاسفة والأدباء و كذلك علماء الاجتماع. لما يمثله هذا المفهوم من منزلة كبيرة في تاريخ الفكر الإنساني. و الحداثة مفهوم فلسفي مركب ماهيته و جوهره الكشف عن ماهية الوجود. وتتمثل الحداثة كما يمثلها (جدينز) في نسق من الانقطاع التاريخي عن المراحل السابقة حيث تهيمن التقاليد و العقائد ذات الطابع الشمولي الكنسي ، فالحداثة تتميز بأنماط وجود و حياة و عقائد مختلفة. و وترتكز معظم تعريفات الحداثة علي فكرتين جوهريتين هما : فكرة الثورة ضد التقليد ، و مركزية العقل. و يعرف ماركس و إميل دوركهايم و ماكس فيبر الحداثة بأنها تجسد صورة نسق اجتماعي متكامل و ملامح نسق صناعي منظم ، و كلاهما يقوم علي أساس العقلانية في مختلف المستويات. كما تعني الحداثة الإبداع الذي هو نقيض الإتباع و العقل الذي هو نقيض النقل. فالحداثة مفهوم متعدد المعاني و يمثل رؤية جديدة للعالم مرتبطة بمنهجية عقلية مرهونة بزمانها و مكانها. و يري (نصيف نصار) في مجال التمييز بين الحداثة و التقليد أن الحداثة هي المفهوم الدال علي التجديد و اكتشاف الإبداعي. ويجب أن نشير إلي ملاحظة مهمة و هي غالبا ما يتم الفصل بين الحداثة و التحديث كمدخل منهجي لتعريف الحداثة بصورة علمية. ورغم هذا الفصل إلا انه يوجد تداخل بين المفهومين الحداثة و التحديث. وغالبا ما يتفق الباحثون علي استخدام الحداثة للإشارة إلي التحديث. فالحداثة موقف عقلي تجاه مسالة المعرفة .وإذا رجعنا إلي الجذور التاريخية لنشأة الحداثة فسوف نجد أن ديكارت الفيلسوف الفرنسي هو أب الحداثة و لا سيما في التفكير الفلسفي.لقد كان استخدامه للمنهج العقلي دورًا هامًا في تبديد ظلمات العصور الوسطي.كما أن منهجه ألشكي يعتبر من أهم مقومات الحداثة الغربية.و ترتكز الحداثة علي ركيزتين كما يري( ألان تورين ) العقلانية و الانفجار المعرفي. فالحداثة كما يري تورين هي عملية انتشار المنتجات العقلية و العلمية و التكنولوجية ، وهي بالتالي رفض التصورات القديمة.فهي مذهب يسعي إلي نبذ القديم الثابت من القيم و الشرائع . و من أهم مرتكزات و منطلقات الحداثة : العقل و دوره في الحياة مبتدأ الحداثة و خبرها و لذلك فان هيمنة العقل و سيادته تشكل المنطلق الحقيقي للحداثة و أساسها المركزي. كما يلعب العلم دورًا هامًا و بارزًا في مفهوم الحداثة، كذلك تمثل الحرية شريان حيوي في مفهوم الحداثة. و يري (لوي ديمون) أن الحداثة ترتكز علي المحاور التالية: الفر دانية في مقابل حلول الفرد في الجماعة ، التمييز المطلق بين الذات و الموضوع. وللحداثة أيضا أسس و خصائص منها: أنها مرحلة تبلغها المجتمعات الإنسانية من خلال عملية التراكم التاريخي ، و الخروج من دائرة الوصايا التاريخية التي فرضت علي العقل الإنساني في عصور الظلام. كذلك تأكيد أهمية الوعي الإنساني و ضرورة الحضور الثقافي لهذا الوعي في مختلف مجالات الحياة حضورا يؤكد تزايد العقلانية و التنوير. وجذور الحداثة ترجع إلي الفلسفات اليونانية و الرومانية ، كذلك العقيدة اليهودية و النصرانية ، إذ أن كثير من الحداثين تأثروا بها و اتضح ذلك من أفكارهم و آدابهم، الشيوعية المتضمنة للمادية الجدلية . إذن الحداثة ثورة علي كل قديم في العقائد و القيم و هي تنطلق من العقل و التقدم التكنولوجي . وشهدت الحداثة و مازال تشهد نموا متسارعا في جميع ميادين المعرفة.إذن الحداثة تمثل مذهبا فكريا يرفض الثوابت و المسلمات القديمة . من هنا رأينا تغلغل الحداثة كمذهب في جميع مجالات الحياة و اعتناق الكثيرين لها .  

الاستشراف و القناع الزائف / د.عماد الدين ابراهيم
الخيط الرفيع بين الفلسفة و الشعر/ عماد الدين ابراه

مواضيع ذات صلة

 

التعليقات

( لا يوجد تعليق على هذا الموضوع ..!! من فضلك كن أول من يعلق )
هل مسجل بالفعل ؟ تسجيل الدخول هنا
:
الأربعاء، 22 أيار 2019

مقالات ذات علاقة

يمكن أن يكون الطب بالنسبة للفلسفة العامة في العلوم مناسبة التفكير الابستيمولوجي الأساسي في
0 زيارة 0 تعليقات
15 أيلول 2018
أظلل عالصديج وعلي ماظلوينه العن طريجه اليوم ماضلأغربل بالربع ظليت ماظلسوى الغربال ثابت بين
1 زيارة 0 تعليقات
30 أيار 2017
لا أظن أن مكتبة بحجم قصر شعشوع، بإمكانها احتواء ما دوّنه النقاد والكتاب بحق ماسكي زمام أمو
2 زيارة 0 تعليقات
 من عادتي عند السفر والترحال على قلّته وتنقلي في المطارات وعموم المنافذ الحدودية أن أتجول
13 زيارة 0 تعليقات
لاتولد كلمة عميقة الوقع خالدة الاثر من فرح وترف ، لذا فإنّ كل المؤثرين في التاريخ مدينون ل
14 زيارة 0 تعليقات
03 أيار 2019
مازال الامريكان يعتقدون ان الشعوب مغفلة لذا لايحترمون عقولهم، بل يهينونها باعتقادهم ان ماي
17 زيارة 0 تعليقات
20 أيار 2019
كان عالمُ الأرصادِ الجويةِ (Edward Lorenz) يجري عمليةً حسابيةً بالكومبيوتر للتنبؤِ بالطقسِ
20 زيارة 0 تعليقات
الهوايات كثيرة ومتنوعة، ومن تلك الهوايات التي كانت منتشرة في الماضي (هواية جمع الطوابع)، و
21 زيارة 0 تعليقات
19 أيار 2019
بقي القمر لقرون ، هو ملهم الشعراء والعشاق والمحبين، فهو الكوكب الذي ينعش مخيلتهم ، في ليال
21 زيارة 0 تعليقات
استغرقت ابحاث السلطة في الادبيات السياسية مئات آلاف الصفحات خصوصا بعد تاسيس الدول وتبلور م
22 زيارة 0 تعليقات

اخر الاعضاء المسجلين في الشبكة

داليا أياد
1 مشاركة
د. نهى بلال
1 مشاركة
جيهان رافع
1 مشاركة
عائشة الرشيد
1 مشاركة
قاسم العجرش
1 مشاركة

أخر مقال نشر للكاتب

اخر التعليقات

: - عزيز الخزرجي ألصّدر لمْ يُعدم مرّةً واحدة! / عزيز حميد الخزرجي
16 أيار 2019
و يا حبذا لو يتمّ حذفها - حذف الكلمات التأبينية (المعنية) من قبل المشر...
: - عزيز الخزرجي ألصّدر لمْ يُعدم مرّةً واحدة! / عزيز حميد الخزرجي
16 أيار 2019
شكرا لجميع القراء .. و أحبّ أن أذكركم بأن الأبيات الأخيرة التي وردت ف...
: - tayfor1975 في إِستذكار مُحَقِقْ ( طَبَقات الصُوفية ) / طه جزاع
14 أيار 2019
جزاكم الله خيرًا على إحياء اسم هذا العَلَم الكبير من أعلام التحقيق وال...
شبكة الاعلام في الدانمارك وفد شبكة الاعلام في الدنمارك .. يلتقي امل مسعود نائب مدير اذاعة مصر العربية .. وشخصيات اخرى
08 نيسان 2019
زيارة وفد شبكة الاعلام في الدنمارك المتمثلة بالزميلين المبدعين اسعد كا...
شبكة الاعلام في الدانمارك وسـقط الضميــر(( مسرحية من فصل واحد )) / حامد حمودي عباس
10 آذار 2019
الاعزاء في شبكة الاعلام في الدنمارك مع فائق الاحترام تحية طيبة كان بو...

مدونات الكتاب

حسن الخفاجي
08 كانون1 2013
فتشوا عن هذه الكلمات سوف لن تجدوها في قاموس أغلب السياسيين العرب , ربما لن تجدوها عند اغلب
إنعام كجه جي
17 كانون2 2019
يقول المثل إن الزَمّار، أي عازف المزمار، يموت وإصبعه يلعب. والأمثال خلاصة تجارب الشعوب. وق
حبيب محمد تقي
19 شباط 2013
ساسة من صنف النجاسة وسائلهم النخاسة غاياتهم أمتيازات الرئاسة والمرؤوس قناعته كنز من التعا
نبيل المنصوري
14 أيلول 2016
وطنيتنا صفر على شمالنا .. نضعه على اليمين فقط عندما يكون العراق مائدة شهية لنا وحدنا .خاصت
هادي جلو مرعي
23 تموز 2016
ظهر أوردوغان على شاشة هاتف نقال وكانت مذيعة التلفزيون تحاوره دون أن يتم معرفة مكان تواجده
د.يوسف السعيدي
17 أيلول 2016
لان مسببات الموت قد انعدمت في وطني العراق، ولم يعد للموت من سبب غير السجائر فهناك احتمال ا
مديحة الربيعي
19 تشرين1 2018
يكاد يكون الحديث عن مقومات دولة في ظل التراكمات والأزمات والإخفاقات ضرب من ضروب الخيال, بي
كثير من المحللين يرجعون سبب الصراع السعودي الإيراني إلى الصراع المذهبي بين السنة والشيعة،
زكي رضا
02 كانون1 2016
أفاقت محكمة الجنايات المختصّة بقضايا النزاهة من نومها اللذيذ بعسل الإمتيازات المافيوية لتص
د. هاشم حسن
26 كانون1 2017
 ادرك الشعب العراقي بمكوناته كافة باستثناء المنتفعين من الفساد والمحاصصىة بفشل مجلس النواب

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال

شبكة الاعلام في الدانمارك تستخدم ملفات تعريف ارتباط لتحسين الخدمة وجودة أداء موقعنا ومكوناتنا الإضافية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، أو جهازك الجوال. لتفعيل هذه الخاصية اضغط أوافق
أوافق